صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4442

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الكويت تُحضِّر بلازما مناعية لمواجهة الفيروس

● الرضوان: تجميعها من متبرعين متعافين وفق المواصفات العالمية
● المتبرع الواحد يساهم في علاج ثلاثة مرضى

  • 09-04-2020

في نقلة أخرى ضمن إجراءات البلاد المتلاحقة لكبح جماح انتشار فيروس «كورونا» الذي يقض مضاجع العالم أجمع، أعلنت مديرة إدارة خدمات نقل الدم في بنك الدم د. ريم الرضوان بدء تحضير بلازما مناعية لمواجهة «كوفيد – 19»، مبينة أن هذه البلازما سيتم تجميعها من المتبرعين المتعافين من الفيروس، وتحضيرها ضمن المواصفات العالمية حسب إرشادات المنظمة العالمية لنقل الدم ومنظمة بنوك الدم الأميركية «AABB».

وقالت الرضوان لـ «كونا» أمس إن جسم المريض عندما يواجه الفيروس يبدأ في تكوين أجسام مضادة للتغلب عليه، مشيرة إلى أن تبرع المتعافي يتم بعد انتهاء فترة علاجه وحظره المنزلي، وفقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية.


وذكرت أن هذه الأجسام المضادة في بلازما دم المريض المتعافي تبقى على مستوى عالٍ مدة ثلاثة أسابيع، ثم تميل إلى الانخفاض، «لذا يتم تحديد جدول زمني لكل متبرع على حدة»، علماً أن المتبرع الواحد يساهم في علاج ثلاثة مرضى، مبينة أن نقل هذه البلازما المناعية من المتعافي يهدف إلى تزويد المرضى بالمناعة لمساعدة أجسامهم على مواجهة الفيروس.

ولفتت إلى أن التبرع بتلك البلازما يتم حالياً في بنك الدم المركزي بالجابرية، كما تتم دراسة إمكان التبرع في المراكز الأخرى حسب عدد المتبرعين، معربة عن شكرها لجميع الطواقم الطبية التي عملت جاهدة خلال الفترة السابقة للتحضير لمثل هذا النوع من التبرع.