صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4442

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مصر تُمدد القيود وتقلّص ساعات الحظر

• تعليق رحلات الطيران متواصل وتطمين للعالقين بـ«الديك الأزرق»
• 20% من رواتب الوزراء للمتضررين

قررت الحكومة المصرية تمديد إجراءاتها بمواجهة تفشي وباء "كورونا" حتى 23 الجاري، لكنها خففت عدد ساعات حظر التجول ليبدأ من الساعة الثامنة مساء بدلا من السابعة، لتفادي التزاحم بوسائل النقل الجماعي.

وأعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أنه قرر التبرع وأعضاء حكومته بخمس رواتبهم الشهرية مدة 3 أشهر لدعم جهود مقاومة الوباء. ومددت السلطات المصرية تعليق الرحلات الجوية أسبوعين آخرين.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، تسجيل 128 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و9 حالات وفاة، وبذلك يصل إجمالي عدد المصابين إلى 1450 حالة، و94 حالة وفاة.

بدورها، قالت وزيرة الصحة هالة زايد، إنه في إطار خطة الدولة لمواجهة الوباء، واسترشاداً بالدول التي نجحت في إدارة الأزمة حتى الآن، سيتم نقل الحالات البسيطة التي تبلغ من العمر أقل من 50 عاماً، وممن لا تصاحبهم عوامل خطورة وحالاتهم مستقرة من حيث التحاليل والفحوصات، إلى عدد من "المدن الجامعية" و"نزل الشباب" المخصصة تحت الإشراف الطبي الكامل من قبل وزارة الصحة والسكان، بعد أن أمضوا مدة العلاج المقررة، طبقًا للبروتوكول العلاجي، وهي 5 أيام وتقييم حالتها الصحية.


وأشارت إلى أنه سيتم استكمال فترة المتابعة لتلك الحالات في تلك الأماكن المعدة طبياً، وفقًا لمعايير وزارة الصحة، إلى حين سلبية تحاليلهم وخروجهم نهائياً بعد تمام شفائهم.

إلى ذلك أعلنت محافظة الجيزة انضمام قرية المعتمدية التابعة لمركز كرداسة إلى قائمة القرى التي فرض عليها حجر ذاتي، بعد تزايد أعداد الإصابات بالفيروس بين سكانها، اعتباراً من مساء أمس الاول مدة 14 يوماً، حفاظاً عليهم وعلى ذويهم.

وأكدت المحافظة أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات لتسهيل سبل المعيشة لأهالي القرية، تشمل توصيل الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة، وألبان الأطفال للمنازل، وتوفير سيارات إسعاف لنقل أي حالات مرضية حرجة إلى المستشفيات، فضلاً عن توفير متطوعين من داخل القرية لتقديم الخدمات لكبار السن.

من جانب آخر، ردت وزارة الهجرة على استغاثة 30 مصريا علقوا في السعودية، خلال مشاركتهم في تصوير مسلسل "الديك الأزرق" السعودي، بالتأكيد أن هناك قراراً بوقف عملية إعادة العالقين في الخارج خلال الفترة الحالية.

وطمأنت المتحدثة باسم "الهجرة" مها سالم العالقين، وقالت إنها ستسعى لإيجاد حل مؤقت للأزمة من خلال مبادرة "خلينا سند بعض".