صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4442

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مجلس «الجامعات الخاصة» يعلن عن ضوابط التعليم عن بعد

ضرورة اعتماد نظام التقييمات الأكاديمية المعتمدة

أصدر الأمين العام للأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة د. حبيب أبل قراراً إدارياً بشأن نظام التعليم عن بعد وضوابطه لمؤسسات التعليم العالي الخاص وذلك في ظل الأوضاع الصحية التي تعيشها البلاد بسبب تفشي مرض فيورس كورونا المستجد.

وذكرت الأمانة في القرار الصادر «أن التعليم عن بعد يعتبر نظاماً اختيارياً للطلبة والخريجين الراغبين في استكمال دراستهم بهذا النظام خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2019-2020 ويستلزم موافقة كتابية للطلبة والخريجين».

وشددت الأمانة على جميع المؤسسات التعليمية الخاصة (جامعات – كليات) بالخطة الدراسية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019-2020 بجميع الضوابط والقواعد أبرزها: ضرورة استخدام الأنظمة والتطبيقات المعروفة والمستخدمة عالمياً في منصات التعليم الإلكتروني وتأمين التدريب والإرشاد اللازم للهيئة التعليمية وعن كيفية استعمالها، وإعداد دليل إرشادي للطلبة وللهيئة التعليمية عن كيفية استخدام نظام التعليم الجامعي عن بعد، الإلتزام بالمواد التعليمية عبر النظام والتطبيقات المعتمدة لحسن متابعة الطلبة وتفاعلهم، الإلتزام بالساعات المعتمدة في اللوائح الخاصة بالجامعات والكليات لتدريس المقررات مع الأخذ بعين الإعتبار الساعات التي تم تدريسها فعلياً.


وطالبت الأمانة في الضوابط توفير سبل امكانية التواصل المباشر والتفاعل مع الطلبة من خلال الأنظمة والتطبيقات التعليمية، واختبار فعالية الأنظمة والتطبيقات المعتمدة لمدة أسبوع قبل مباشرة التعليم عن بعد، وتقديم المحاضرات بحسب الضوابط والحرص على الالتزام بأسلوب مخاطبة لائقة مع الطلبة، مشددة بضرورة التأكد من حضور الطلبة ومشاركتهم في التعليم عن بعد.

كما حث القرار أعضاء هيئة التدريس والطلبة على ضرورة الحفاظ على الشكل العام والظهور بمظهر لائق أثناء المحاضرة، واحترام الملكية الفكرية وعدم اعتماد مواد تعليمية منقولة من مصادر دون احترام الملكية الفكرية، فضلاً عن إعداد تقويم معدل لتاريخ انتهاء الدراسة.

وشدد القرار بضرورة اعتماد نظام التقييمات الأكاديمية المعتمدة مع التأكد من تحقيق المخرجات التعليمية، وتأمين ساعات إضافية للطلبة الذين بحاجة لمساعدة أو لارشاد.

وطالب القرار بإعتماد الشفافية في طرق التقييم المعتمدة عن بعد، وتوفير الحصول على الموارد الإلكترونية أو مراجع علمية ذات صلة بالمقررات، مشدداً على الجامعات التأكد من أن البنية التحتية التقنية اللازمة متوفرة كتغطية شبكة انترنت فعالة وسريعة وتسجيل دخول أمن، فضلاً عن توفير الدعم والإرشاد التقني للطلبة خلال الأوقات الدراسية.