صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4442

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العقيل: استعانة الجمعيات بشركات التوصيل الوطنية لها دور إيجابي

  • 09-04-2020

أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل، أن استعانة الجمعيات التعاونية بالشركات الوطنية لتوصيل الطلبات لها دور إيجابي في دعم الجهود المبذولة لخدمة سكان مناطق البلاد.

وأعربت العقيل، في تصريح أمس، عن دعمها للجهود التي تُبذل لخدمة المواطنين في مواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا، خصوصاً ما تقوم به شركات توصيل الطلبات، مثمنة هذا التعاون بين الجمعيات والقطاع الخاص، لاسيما الشركات الوطنية الصغيرة والمتوسطة، في وقت شددت على ضرورة الالتزام بتعليمات الجهات الصحية والأمنية، وقرارات وزارة التجارة والصناعة بهذا الشأن.

إلى ذلك، أكد اتحاد الجمعيات التعاونية أنه لا علاقة له بإحدى شركات التوصيل الأجنبية التي أعلنت استعدادها لتوصيل الطلبات من الجمعيات إلى أكثر من منطقة في البلاد، مشيراً إلى أن هذه الشركة مثلها مثل أي شركة تقدمت بعرض خدماتها الإلكترونية في مجال التسويق الإلكتروني للجمعيات.


وأوضح الاتحاد، في بيان أمس، أن تعاقد الشركة المذكورة أو أي من الشركات الأخرى لعرض منصتها الإلكترونية يرجع إلى قرار مجلس إدارة الجمعية التي تتعاقد معها، مؤكداً أنه لا يُلزم الجمعيات بالتعاقد مع أي شركة.

أما وزارة التجارة فأشارت إلى أن عمليات توصيل المواد الغذائية من الجمعيات، وآلية اختيار الشركات المقدمة للخدمة هو اختصاص أصيل لاتحاد التعاونيات والجمعيات تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية.

من جهتهم، دعا أصحاب شركات التوصيل الوطنية إلى معاملة شركاتهم مثل معاملة الشركة الأجنبية والسماح لها بتوصيل الطلبات خارج مناطق الجمعية المتفق معها، لافتين إلى أن قرار «التجارة» يحظر على الجمعيات البيع خارج المنطقة، مما يتطلب تعديله لتقديم خدمات التوصيل إلى المواطنين في كل المناطق.

وكان إعلان الشركة المذكورة استقبالها طلبات المواطنين من الجمعيات وتوصيلها إلى أكثر من منطقة في الكويت أثار حفيظة شركات التوصيل الأخرى التي التزمت بقرار «التجارة» بحظر البيع لغير سكان المنطقة.