KIB: لا تأثيرات جوهرية في أزمة «NMC»

• الأثر على معيار كفاية رأس المال محدود جداً ولا يتعدى 1.15 % في جميع الأحوال
• نسبة التمويل الممنوح للشركة لا تتجاوز 1.25 % من إجمالي محفظة تمويلات البنك

نشر في 08-04-2020
آخر تحديث 08-04-2020 | 00:05
بنك الكويت الدولي (KIB)
بنك الكويت الدولي (KIB)
أفادت إدارة بنك الكويت الدولي (KIB) بأنه من السابق لأوانه تحديد الأثر المالي لانكشاف البنك على مجموعة «NMC» إن إم سي للرعاية الصحية على البيانات المالية للبنك، مع الأخذ في الاعتبار أن هذا الانكشاف في جميع الأحوال لن يكون له سوى أثر محدود جدا وغير جوهري على معيار كفاية رأس المال.

يأتي ذلك في إطار حرص إدارة البنك على إيضاح بعض الأمور لعملائه ومساهميه، فيما يتعلق بالإفصاح الذي قام بإعلانه ببورصة الكويت في 6 الجاري، والإفصاح المكمل الذي تم في 7 الجاري بخصوص هذا الانكشاف.

وأوضحت الإدارة أن الانكشاف لن يتعدى في جميع الأحوال ما مقداره 1.15 في المئة، حيث يتمتع (KIB) برسملة بلغت 19.24 في المئة، والتي تفوق بكثير المتطلبات الرقابية، طبقاً للبيانات المالية المدققة والمنشورة في 31 ديسمبر 2019.

وأشارت إلى أنها اتخذت جميع الإجراءات والمعايير الائتمانية الصحيحة حال قيام البنك بالمشاركة مع العديد من البنوك المحلية والعالمية في تمويل الشركة، حيث تم الاعتماد في تقييم الوضع المالي للشركة على ميزانيات معتمدة ومدققة، من خلال أحد أكبر مكاتب التدقيق العالمية، إضافة إلى الحصول على الضمانات المصرفية المعتادة في مثل هذا النوع من التمويلات.

وأكدت أن نسبة التمويل الممنوح للشركة لا تتجاوز 1.25 في المئة من إجمالي محفظة تمويلات البنك، مشددة على أن (KIB) يتمتع بمصدات رأسمالية قوية قام بتكوينها على مدار السنوات الأخيرة، كما أنه مستمر في مسيرته الداعمة للاقتصاد الوطني، من خلال دوره ضمن القطاع المصرفي، ويتمتع بالملاءة والاستقلالية المالية الكافية لدعم جميع القطاعات الاقتصادية.

وأشارت الإدارة إلى أن (KIB) يتمتع باحتياطيات مالية كافية وقوية، تمكنه من تجاوز أي عقبات أو أزمات مالية قد تواجهها المحفظة الائتمانية للبنك، تحت المظلة الرقابية والإشرافية والسياسات المصرفية الحصيفة لبنك الكويت المركزي.

البنك أكد أنه يتمتع بمصدات رأسمالية قوية
back to top