الصالح: الحزم في عزل المهبولة والجليب وتلافي أي ثغرة للحظر

قوات الأمن أحبطت 85 محاولة هروب من المنطقتين لوافدين عرب وأجانب

نشر في 08-04-2020
آخر تحديث 08-04-2020 | 00:03
تفقد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح، يرافقه وكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام، ووكيل الوزارة المساعد لشؤون العمليات والمرور اللواء جمال الصايغ، فجر أمس منطقة جليب الشيوخ وأشرفوا على توزيع النقاط الأمنية في منطقتي جليب الشيوخ والمهبولة وإغلاق جميع مداخلها ومخارجها والطرق الفرعية والداخلية.

وقال مصدر أمني لـ«الجريدة» إن الوزير الصالح شدد خلال اجتماعه بالقيادات الامنية الميدانية على ضرورة تطبيق قرارات مجلس الوزراء المتعلقة بالعزل والحظر بكل صرامة وشدة وعدم ترك اي ثغرة لضعاف النفوس لكسر قرار العزل، لافتا الى ان الوزير طالب القيادات الامنية بضرورة التعامل الراقي مع الحالات الانسانية وأسر المواطنين.

وأبلغ مصدر أمني مطلع ان عملية اغلاق المنطقتين وعزلهما تنفيذا لقرار مجلس الوزراء أوكلت لقطاعات الامن العام والامن الخاص والعمليات، فيما تولى قطاع الامن الجنائي عملية تسيير الدوريات الجوالة بالمنطقتين ورصد كل ما هو مشبوه والتعامل معه بشكل فوري.

85 محاولة للهرب

ميدانياً، أبلغ مصدر امني «الجريدة» ان المفارز الامنية في منطقتي المهبولة وجليب الشيوخ تمكنت خلال الساعات الاولى لقرار العزل من احباط 85 محاولة تسلل وهروب للعمالة الوافدة من العرب والأجانب، بواقع 44 محاولة في منطقة المهبولة و41 محاولة في منطقة جليب الشيوخ، مشيرا الى ان رجال الامن احالوا المخالفين الى جهات الاختصاص تمهيدا لتسجيل قضايا ضدهم، موضحا ان أغلب من تم ضبطهم كانوا يحاولون الانتقال الى المناطق التي لم يفرض عليها عزل مثل الفروانية والفحيحيل والمنقف والسالمية وخيطان وهي المناطق التي يوجد بها سكن للعزاب.

وأشار المصدر الى ان قطاع الامن الجنائي استعان بمصادر من العمالة للكشف عن بعض المخارج السرية التي قد يستعملها البعض لكسر قرار العزل، لافتا الى ان رجال المباحث توصلوا الى تلك المخارج وتمكنوا من اغلاقها بالتنسيق مع القطاعات الميدانية.

حملة مرور

وأوضح المصدر ان الاجهزة الامنية رصدت حركة مركبات لوافدين تم نقلها من جليب الشيوخ الى منطقة اشبيلية، لافتا الى انه على الفور تم شن حملة مرورية في منطقة اشبيلية من قبل فرقة مباحث المرور ودوريات قسم الحركة بإدارة مرور محافظة الفروانية، للبحث عن تلك المركبات وعثر عليها في مواقف احدى المدارس، لافتا الى ان رجال المرور صادروا لوحات ارقام ٥٥ مركبة وتم حجزها في كراج حجز المرور.

السماح لتناكر المياه بدخول الجليب والمهبولة

أعلنت وزارة الكهرباء والماء أنه تماشيا مع قرار مجلس الوزراء، بفرض العزل التام على منطقتي "المهبولة وجليب الشيوخ"، فقد تم التنسيق مع وزارة الداخلية بالسماح لتناكر المياه العذبة بدخول المنطقتين أثناء فترة العزل التام، لتسهيل تقديم الخدمة للمنطقتين.

فحص إجباري للسكان

أعلنت مديرية هيئة الخدمات العسكرية بالحرس الوطني ارسال 11 طاقما طبيا و6 سيارات إسعاف الى منطقة المهبولة لفحص السكان المعزولين بالمنطقة بالتعاون مع وزارة الصحة.

بدورها، أعلنت هيئة الخدمات الطبية والطبابة بوزارة الدفاع ارسال اطقم طبية الى منطقة جليب الشيوخ لفحص الوافدين بالمنطقة المعزولة. وأعلنت المصادر الصحية ان الفحص اجباري للعمالة بالمناطق المعزولة ومن تبدو عليه الاعراض الاولية للاصابة بالفيروس يتم حجره ومن تثبت اصابته ينقل الى مستشفى جابر.

شركات نقلت عمالتها من المهبولة للأحمدي

حذرت نقابة العاملين في شركة نفط الكويت من كارثة حقيقية، حيث قام عدد من شركات المقاولات بنقل عمالتها من سكنهم الرئيسي في منطقة المهبولة الى منطقة الاحمدي والحقول النفطية، استباقا للقرارات التي اتخذتها وزارتا الداخلية والصحة بمحاصرة المناطق الموبوءة بفيروس كورونا وفرض حظر كلي عليها.

وقالت النقابة، في بيان صحافي، إن عددا من شركات المقاولات العاملة في شركة نفط الكويت باشرت عملها بالشركة دون أي فحص لفيروس كورونا على عمالتها، واكتفت «نفط الكويت» بالفحص الحراري، مما يعرض حياة مئات العاملين من موظفي الشركة لمخاطر شديدة. وأشارت الى انها طالبت الرئيس التنفيذي بفحص هذه العمالة الوافدة أو خضوعهم للحجر المنزلي 14 يوما، إلا أن إدارة الشركة لم تستجب وسمحت لهذه العمالة بمباشرة العمل.

سحب لوحات 55 مركبة لوافدين أوقفوها في إشبيلية قبل قرار الحظر
back to top