إيران: تحذير رسمي من «تسونامي كورونا»

نشر في 08-04-2020
آخر تحديث 08-04-2020 | 00:04
رجل إيراني يبيع أقنعة في أحد شوارع العاصمة طهران.
رجل إيراني يبيع أقنعة في أحد شوارع العاصمة طهران.
حذر رئيس لجنة مكافحة فيروس كورونا بطهران علي رضا زالي من أن العاصمة الإيرانية ستشهد ارتفاعا في أعداد المصابين بالوباء خلال الأسبوع المقبل، بسبب ازدياد حركة المواطنين في المدينة مع إعادة فتح جزء من الاعمال.

وقال زالي، خلال اجتماع مع أعضاء بلدية طهران، إن العاصمة تشكل المنطقة الأكثر سخونة في إيران بالنسبة للإصابات بالفيروس، وليس فيها أي حي خال من الفيروس.

ودعا الحكومة إلى الإسراع في توزيع المساعدات المالية المقررة للمواطنين للحد من تحركاتهم في المدينة، مضيفا أن بلدية طهران ستبدأ خطة للتعرف على أكثر مناطق العاصمة الإيرانية انتشارا للفيروس.

اقرأ أيضا

وأشار أمس الاول إلى ان فيروس كورونا تحول إلى جائحة في العاصمة الإيرانية.

صورة ضوئية لعنوان «الجريدة» قبل يومين

الى ذلك، وافق المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، أمس الأول، على طلب الرئيس الإيراني حسن روحاني، سحب مليار يورو من صندوق التنمية الوطنية (صندوق سيادي) لمكافحة انتشار فيروس كورونا، بحسب ما تم نشره على الموقع الرسمي للرئيس الإيراني.

إلى ذلك، رفض البرلمان الإيراني مشروع قانون ينص على تعطيل البلاد مدة شهر، وفرض حجر صحي كامل للحد من انتشار "كورونا"، وصوت النواب عن طريق القيام والجلوس بالأكثرية ضد القانون، الذي كان قد وقع عليه 16 نائبا من أصل 290.

وأكد أحد نواب مجلس الشورى، لـ"الجريدة"، أن مندوبي تجار البازار الإيراني، لاسيما أعضاء حزب المؤتلفة، الذي يمثل البازار، ويعتبر من الأحزاب الأصولية، مارسوا ضغوطا كبيرة خلال الأسبوع الماضي على الحكومة الإيرانية ومجلس الشورى، لمنع تعطيل البلاد بالكامل.

وعقد البرلمان الإيراني أمس أول اجتماعاته منذ تفشي فيروس كورونا بإيران، وأظهرت صور أن النواب لم يراعوا الفواصل المطلوبة بينهم للحد من انتشار الفيروس، وكشفت المعلومات أنه تبين إصابة 11 نائبا اضافيا.

وكانت "الجريدة" نشرت في 5 الجاري خبرا على صفحتها الأولى تحت عنوان "إيران قد تشهد تسونامي كورونا مع إعادة فتح الاعمال"، وكشفت رفض الحكومة توصية "الصحة" بتوزيع المال والبضائع على الناس، على غرار ما قامت به دول أخرى، وإعطاء الموظفين إجازات مدفوعة مدة شهر على الأقل، وربطت هذه الخطوات بسماح المرشد الأعلى علي خامنئي لها بأن تستخدم الاحتياطي الاستراتيجي للبلاد.

وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية أمس ارتفاع عدد حالات الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في البلاد إلى 3872 حالة، بعد تسجيل 133 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وصرح المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور بأن عدد الإصابات ارتفع إلى 65589، بعد تسجيل 2089 حالة جديدة.

back to top