صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4442

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«القوى العاملة»: متابعة الشركات للتأكد من تطبيق اجراءات السلامة بالمساكن العمالية

الموسى: التعاون مع الجهات الرقابية أهم عوامل نجاح المرحلة الحالية

  • 07-04-2020 | 16:06

أكد مدير الهيئة العامة للقوى العاملة أحمد الموسى، متابعة الهيئة المستمرة للشركات، من خلال فرق التفيش المختصة، للوقوف على مدى التزامها باشتراطات وضوابط السلامة والصحة المهنية في المساكن العمالية.

‎وقال الموسى، في تصريح صحافي، إن «التعاون مع الجهات الرقابية وفرق التفتيش أحد أهم عوامل النجاح خلال المرحلة الحالية»، مشدداً على أن هذه الجهود تحفظ بقية موسسات الدولة وتبقي الوضع الصحي في البلاد محصناً.

ندوات توعوية

وكشفت الموسى، عن تنظيم سلسلة ندوات توعوية بعنوان «الوقاية من فيروس كورونا المستجد» تستهدف مشرفي المساكن العمالية، لافتاً إلى أن هذه الندوات، التي انطلقت أمس وتستمر حتى اليوم الأربعاء، مقدمة من المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية في الهيئة.


وقال الموسى، إن «الهدف من هذه الندوات تنسيق الجهود مع القطاع الخاص والتأكد من تطبيق بنود ونصوص قانون العمل في القطاع الأهلي والقرارات واللوائح المنفذة له، وكذلك التعليمات الخاصة بالمساكن العمالية ومدى الإلتزام باشتراطات السلامة والصحة المهنية بهدف الوقاية من انتشار الفيروس المستجد».

إلى ذلك، قدم ممثل المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية المهندس عبدالمحسن المنيس عرضاً توعوياً حول اشتراطات الصحة العامة والكيفية التي بها نحمي أنفسنا من الفيروس، وفق اشتراطات المنظمات الدولية ووزارة الصحة، مشدداً على ضرورة المبادر والاتصال بالخط الساخن حال وجود أي مشكلة صحية بين العمالة.

‎كما قام المنيس بشرح إجراءات الحماية في المساكن العمالية وكيفية التعامل مع الفيروس بشكل صحي من خلال 10 خطوات وهي، «العمل عن بعد، المسابقة والتباعد، فحص درجة الحرارة، الملابس الوقائية، التهوية، فضلاً عن المحافظة على النظافة، توزيع أوقات العمل، تغير مواعيد الراحة، منع التجمع والتجول، العزل المؤسسي».

‎وحضر الندوات 70 ممثلاً لشركات خاصة مرتبطة بتنفيذ عقود حكومية مع الدولت، حيث تم توقيع تعهد من قبلهم بالالتزام باشتراطات السلامة والصحة المهنية.