صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4442

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الجارالله: ننتظر موافقة «الصحة» لإجلاء 20 ألف مواطن

أكد لـ الجريدة. أن موعد عودتهم مرتبط بجاهزية الوزارة

كشف نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أن بدء المرحلة الثانية من خطة إجلاء المواطنين الموجودين خارج البلاد مرتبط بجاهزية واستعداد السلطات الصحية في الكويت.

وقال الجارالله، لـ «الجريدة» أمس، إن وزارة الخارجية بانتظار الضوء الأخضر من السلطات الصحية لبدء إجلاء الفوج الثاني من المواطنين العالقين بالخارج والبالغ عددهم نحو 20 ألفاً يضمون مرضى وسياحاً، موضحاً أن تقدير موعد عودتهم لن يتحقق ما لم تكن وزارة الصحة جاهزة تماماً لاستقبالهم.


ولفت إلى أن تحديد موعد العودة أمر مرتبط بعوامل سريعة تتغير كل ساعة وكل لحظة، موضحاً أن الخطط الموضوعة لإجلاء المواطنين من الخارج ستكون من نفس دول إجلاء المرحلة الأولى، إضافة الى دول أخرى، حسب أوضاع المواطنين ووفق المعايير المطلوبة.

وأكد أن «الخارجية» على تواصل مباشر وتنسيق قائم مع الجهات المعنية لتنفيذ الخطط والبرامج المخصصة لعمليات إعادة المواطنين من الخارج وتسخير كل السبل المتاحة لضمان سلامتهم حتى عودتهم، في إطار مواجهة تداعيات أزمة وباء «كورونا».

وحول السماح لمخالفي الإقامة بمغادرة البلاد، قال الجارالله إن وزارة الداخلية شجعت هؤلاء المخالفين على السفر إلى بلدانهم في الوقت الراهن دون دفع الغرامات المالية المترتبة عليهم أو حتى تكاليف رحلات مغادرتهم، ولن يتم منعهم من دخول البلاد مرة أخرى، مشيراً إلى أن الإدارة العامة للطيران المدني قامت، بالتنسيق مع وزارة الصحة، بالسماح لهؤلاء بإجراء عملية فحص قبل مغادرتهم لتخفف على دولهم عناء التعامل مع رعاياها قبل وصولهم إليها.