صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4442

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«التربية»: تقليص المناهج 50%... وفترة الدراسة 6 أسابيع

البدء في «التعليم عن بعد» نهاية الشهر الجاري أو مطلع مايو

انتهت بعض تواجيه العموم من عملية تقليص المناهج الدراسية ليصار إلى تدريسها مع بدء الفترة المقررة في أغسطس وأكتوبر المقبلين.

بينما تعكف الجهات المختصة في وزارة التربية على تهيئة منصة تعليمية الكترونية لمتابعة الطلبة لدروسهم عن بعد خلال فترة تعليق الدراسة التي ستمتد حتى اغسطس المقبل بسبب انتشار فيروس كورونا، انتهت بعض التواجيه الفنية للمواد الدراسية من عملية تقليص المناهج لكي تتناسب مع فترة الدوام المدرسي التي تنطلق 9 اغسطس المقبل لطلبة الصف 12 و4 اكتوبر بالنسبة لطلبة بقية الصفوف.

وفي هذا السياق، اكدت مصادر تربوية ان بعض التواجيه الفنية للمواد الدراسية الاساسية انتهت فعليا من عملية تقليص المناهج عن طريق حذف كمية من الدروس، حيث بلغت نسبة الحذف حوالي 50 % من المنهج، لافتة الى ان فترة الدراسة ستكون ما بين 5 و6 اسابيع وبالتالي كان لابد من حذف هذه الدروس.

وأوضحت المصادر ان توجيه اللغة العربية وزع خطته الدراسية الجديدة والتي شملها حذف بعض الدروس على التواجيه الفنية في المناطق التعليمية الست والتعليم الخاص، لافتة الى انه تم حذف درسين والابقاء على درسين من دروس مناهج اللغة العربية للصفوف من العاشر حتى الثاني عشر.

وأشارت الى ان المناهج كانت تتضمن 6 دروس للفصل الدراسي الثاني حيث انهت المدارس شرح درسين قبل عطلة الاعياد الوطنية والتي تلتها فترة تعليق الدراسة الاضطرارية الحالية، والمتبقي 4 دروس وبعد الغاء درسين يتبقى درسان للفصل الثاني فقط.

وذكرت المصادر ان الدروس الملغاة تضمنت كل ما يتعلق بها من مهارات ومفردات وبالتالي يعتبر المنهج المتبقي متناسبا نوعا ما مع فترة الدراسة المقررة لاستكمال الفصل الثاني.

وفيما يخص التعليم عن بعد للمدارس الحكومية، اكدت المصادر ان الادارات المختصة بالتربية لاتزال تعمل على اعداد المواد التعليمية والوسائل التكنولوجية للبدء بالتعليم الالكتروني، لافتة الى انه من المتوقع البدء بهذا النوع من التعليم نهاية ابريل الجاري او مطلع مايو المقبل وذلك لحاجة الوزارة الى تسجيل مواد تعليمية لمختلف الدروس بالتعاون مع عدد من المعلمين والمعلمات المشهود لهم بالكفاءة.


تظلمات «الممتازة» ومكافآت الكنترول

علمت "الجريدة" من مصادرها أن الجهات المختصة في القطاع المالي تعمل على سرعة الانتهاء من مكافآت الاعمال الممتازة للمتظلمين، حيث سيتم تجهيز صرفها بمجرد تحويلها من القطاع الاداري، لافتة الى أن فترة تعطيل العمل الاستثنائية بسبب "كورونا" تسببت بتعطيل الكثير من الاعمال.

واشارت المصادر الى ان القطاع يعمل كذلك على صرف مكافآت العاملين في كنترول الثانوية للفصل الدراسي الاول، وان الامر مرتبط باعتماد المراقبين الماليين.

صرف 6 أشهر لشركات الحراسة

أكدت مصادر تربوية ان الوزارة صرفت مخصصات شركات الحراسة والخدمات الخاصة بالمدارس بالكامل، موضحة ان الصرف تم بواقع 6 أشهر حتى يناير الماضي.

وقالت انه يتم حاليا العمل على صرف الدفعات الجديدة والتي يتوقع ان تصرف خلال اسابيع بعد اتمام اجراءات الجهات الرقابية.

واستغربت المصادر من الحديث عن تأخر صرف رواتب الحراس، لافتة الى ان مسؤولي التربية اكدوا في اجتماعهم الاخير مع الشركات ضرورة عدم تأخير صرف الرواتب لتجنب تطبيق الغرامات عليهم.