32% انخفاض تداولات سوق العقار في السعودية

نشر في 06-04-2020
آخر تحديث 06-04-2020 | 00:00
سوق العقار السعودي يشهد انخفاض كبير في التداول
سوق العقار السعودي يشهد انخفاض كبير في التداول
اختتمت السوق العقارية المحلية في السعودية نشاطها الشهري، خلال مارس الماضي، على انخفاض سنوي في إجمالي قيمة صفقاتها بلغ 32.1 في المئة، مقارنة بمستواه خلال الشهر نفسه من العام الماضي، ليستقر إجمالي قيمة الصفقات العقارية بنهاية الشهر عند أدنى من مستوى 11.6 مليار ريال، كما سجل نشاط السوق العقارية تراجعاً، مقارنة بالشهر قبل الماضي فبراير (17.9 مليار ريال)، وصل إلى 35.3 في المئة.

ويُعزى هذا الانخفاض إلى التأثر الشديد لنشاط السوق العقارية المحلية منذ منتصف الشهر بالإجراءات الوقائية العديدة، التي اتخذتها الأجهزة الحكومية كافة لمكافحة انتشار فيروس كورونا «كوفيد - 19» والتصدي له. وانخفض أيضاً خلال الفترة نفسها للمقارنة السنوية إجمالي الصفقات الشهرية 28.2 في المئة، وانخفض أيضا إجمالي أعداد العقارات المبيعة 25.4 في المئة، وأخيرا انخفض إجمالي مساحة الصفقات العقارية المنفذة خلال الشهر بنسبة قياسية وصلت إلى 77.0 في المئة.

وشمل الانخفاض السنوي في قيمة الصفقات العقارية كلاً من القطاعين الرئيسيين للسوق السكنية والتجارية، حيث سجل القطاع السكني انخفاضاً سنوياً بلغ 32.8 في المئة، ليستقر بنهاية الشهر الماضي عند أدنى من مستوى 9 مليارات ريال، مقارنة بنحو 13.4 ملياراً خلال الشهر نفسه من العام الماضي. كما سجل القطاع التجاري انخفاضاً سنوياً للفترة نفسها بلغ 29.6 في المئة، مستقراً بنهاية الشهر الماضي عند أدنى من مستوى 2.7 مليار ريال، مقارنة بنحو 3.6 مليارات خلال الشهر نفسه من العام الماضي.

وعلى مستوى الأداء ربع السنوي للسوق العقارية المحلية، سجل إجمالي قيمة الصفقات العقارية خلال الربع الأول من العام الحالي انخفاضا 9.1 في المئة، مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي، ليستقر إجمالي الصفقات العقارية بنهاية الربع الأول عند أدنى من مستوى 45.8 مليار ريال، ومقارنة بأداء السوق العقارية خلال الربع الأخير من العام الماضي، فقد سجل إجمالي قيمة الصفقات العقارية خلال الربع الأول انخفاضا وصل إلى 4.0 في المئة.

وشمل الانخفاض السنوي في قيمة الصفقات العقارية خلال الربع الأول من العام الحالي، كلا من القطاعين الرئيسيين للسوق السكنية والتجارية، حيث سجل القطاع السكني انخفاضا سنويا في إجمالي قيمة صفقاته خلال الربع 3.6 في المئة، ليستقر بنهاية الشهر الماضي عند أدنى من مستوى 35.5 مليار ريال، مقارنة بنحو 36.8 ملياراً، خلال الربع نفسه من العام الماضي. كما سجل القطاع التجاري انخفاضا سنويا للفترة نفسها 24.2 في المئة، مستقرا بنهاية الربع الأول من العام الحالي عند أدنى من مستوى 10.3 مليارات ريال، مقارنة بنحو 13.6 ملياراً خلال الربع نفسه من العام الماضي.

وشهدت السوق العقارية المحلية بنهاية الربع الأول من العام الحالي، تسجيل متوسط أسعار مختلف العقارات السكنية (أراض، فلل، وشقق) مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، انخفاضه الأول بعد أكثر من عام مضى من الارتفاع المستمر، حيث انخفض متوسط سعر المتر المربع للأراضي السكنية 6.8 في المئة، وانخفض متوسط سعر الفيلا السكنية 3.4 في المئة، وانخفض متوسط سعر الشقة السكنية بنسبة طفيفة لم تتجاوز 0.3 في المئة.

back to top