صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4440

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الناصر يترأس اجتماع فريق «عودة المواطنين»

الجارالله: 23 ألفاً عدد سياحنا بالخارج والمرحلة الثانية للإجلاء الأسبوع الجاري

  • 05-04-2020

ترأس وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر، أمس، في مقر الأمانة العامة لمجلس الوزراء بقصر السيف وبحضور رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر د. هلال الساير، ورئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية يوسف الجاسم، الاجتماع السادس لفريق العمل المشكل بقرار من مجلس الوزراء لتجهيز عودة المواطنين الكويتيين إلى البلاد.

وتناول الاجتماع استكمال الإجراءات العاجلة للتعامل مع الأولويات الملحّة لمواجهة تداعيات أزمة تفشي وباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» ومتابعة التنسيق القائم بين الجهات المعنية تجاه تنفيذ الخطط والبرامج المخصصة لعمليات إعادة المواطنين الكويتيين من الخارج وتسخير كل السبل المتاحة لضمان سلامتهم حتى إعادتهم إلى أرض الوطن سالمين.

من جهته، أعلن نائب وزير الخارجية، خالد الجارالله، البدء بتنفيذ المرحلة الثانية من خطة إجلاء المواطنين الموجودين خارج البلاد الأسبوع الجاري، مؤكداً أن الكويت لن تتخلى عن أي مواطن في أي مكان بالعالم.


وقال الجارالله، في تصريح لـ«تلفزيون الكويت»، إن «الخطط الموضوعة لعملية الإجلاء دقيقة، وروعي فيها الالتزام براحة المواطنين بشكل تام، وتحكم تلك الخطط المعايير التي وضعتها السلطات الصحية، وقدرتها على استيعاب الأعداد القادمة من الخارج».

وذكر أنه تم حصر أعداد المواطنين العالقين والمرضى، وتوجيه السفارات الى تفعيل أرقام هواتف الطوارئ، إضافة إلى تفعيل أرقام هواتف الوزارة للطوارئ، مبينا أن عدد السياح الكويتيين في الخارج نحو 23 ألفا.

وأضاف أن «الخارجية» تعمل حاليا على إعداد القوائم، استعدادا للمرحلة الثانية للاجلاء، وستكون من نفس الدول التي تم إجلاء المواطنين منها في المرحلة الأولى، إضافة الى دول أخرى، على حسب أوضاع المواطنين ووفق المعايير المطلوبة.

وأشار إلى أنه «تم بالتنسيق مع وزارة الصحة، وشركة الخطوط الكويتية، وشركة طيران الجزيرة لتوفير فحص في مطار الكويت لمن يرغب من الدول قبل مغادرة رعاياها للبلاد، للتأكد من سلامة من يغادر حتى يمكن استقباله من دولهم وحكوماتهم».