«ويفا» يهدد بالإبعاد القاري في حالة إلغاء الدوريات المحلية

نشر في 05-04-2020
آخر تحديث 05-04-2020 | 00:04
مبنى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا
مبنى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا
أبدى رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "الثقة" باحتمال عودة المنافسات "في الأشهر المقبلة"، وأن أي قرار بإنهاء المسابقات المحلية في هذه المرحلة سابق لأوانه وليس له ما يبرره.
رأى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) أمس الأول، أنه "من المبكر" و"غير المبرر" لأي بطولة محلية أن تتخذ قرار إلغاء الموسم بشكل نهائي بسبب تفشي فيروس كورونا، مهددا بالإبعاد عن المسابقتين القاريتين لأندية الدوريات التي لا تُستَكمَل.

ويأتي موقف الاتحاد القاري بعد يوم على قرار رابطة الدوري البلجيكي بإنهاء الموسم و"قبول الترتيب الحالي (...) كتصنيف نهائي".

وفي البيان الذي أرسله الجمعة الماضية بالاشتراك مع رابطتي الأندية الأوروبية والدوريات الأوروبية، وحصلت وكالة "فرانس برس" على نسخة منه، أبدى رئيس الاتحاد الأوروبي السلوفيني ألكسندر تشيفيرين "الثقة" باحتمال عودة المنافسات "في الأشهر المقبلة"، مضيفا "نعتقد أن أي قرار بإنهاء المسابقات المحلية في هذه المرحلة، سابق لأوانه وليس له ما يبرره".

تصديق العمومية

ومن المتوقع أن تصدق الجمعية العمومية على قرار رابطة الدوري البلجيكي بإيقاف الموسم نهائيا في 15 الحالي، وما يترتب عن ذلك من تتويج لبروج باللقب بما أنه كان يتقدم بفارق 15 نقطة على أقرب ملاحقيه قبل تعليق الدوري حتى نهاية الشهر الحالي.

وشهد الدوري انهاء 29 مرحلة من اصل 30 ضمن الدوري المنتظم، قبل انطلاق فترة الـ"بلاي اوف" والتي كان مقررا أن يشارك فيها أول ستة اندية في الترتيب. ونتيجة الدور الفاصل، يتأهل صاحب المركز الاول لدور المجموعات من مسابقة دوري ابطال اوروبا، والوصيف الى الدور التمهيدي الثالث من المسابقة القارية الاولى، والثالث الى الدور الفاصل من الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

وقرر مجلس ادارة الرابطة الذي اجتمع عبر الفيديو الخميس "بالإجماع" انه من غير المرغوب فيه، بصرف النظر عن السيناريو، متابعة المسابقة بعد 30 يونيو، وتمنى "عدم استئناف مسابقات موسم 2019-2020"، وعمليا تم الغاء الدور الفاصل "بلاي أوف" المقام بنظام الدوري المصغر.

وكان 17 ناديا من اصل 24 في الدرجتين الاولى والثانية عبرت الأسبوع الماضي عن رغبتها في انهاء الموسم.

وأكدت رابطة الدوري اتخاذ قرارها بعد علمها بتوصيات السلطات "والتي بموجبها من غير المرجح اقامة مباريات بحضور جماهير قبل 30 يونيو".

وتسببت جائحة "كوفيد-19" بوفاة أكثر من ألف شخص في بلجيكا، بحسب بيان رسمي صادر الخميس عن الهيئات الصحية.

بيان الاتحاد الأوروبي

وفي البيان الصادر الجمعة الماضية، أشار الاتحاد الأوروبي الى أنه مستعد حتى لإرجاء استئناف دوري أبطال أوروبا من أجل السماح بانهاء البطولات الوطنية، كاشفا أن "مجموعات العمل... على تواصل يومي لضمان الوصول الى الهدف الأساسي المتمثل في إنهاء المسابقات... بما في ذلك إمكانية استئناف مسابقتي +ويفا+ (أي دوري الأبطال ويوروبا ليغ) بعد انتهاء الدوريات المحلية"، في يوليو أو أغسطس.

ويُتخَوف بأن تمهد بلجيكا بالقرار في حال تم التصديق عليه من قبل الجمعية العمومية منتصف الشهر الحالي، الطريق أمام البطولات الأوروبية الأخرى للسير على هذه الخطى، لاسيما في إيطاليا وإنكلترا، حيث هناك مطالبة بإنهاء الموسم في ظل ارتفاع حالات الوفيات والإصابات بالفيروس.

ورأى البيان المشترك الصادر عن الاتحاد الأوروبي ورابطتي الأندية الأوروبية والدوريات الأوروبية أنه "من الأهمية القصوى... منح الألقاب الرياضية على أساس النتائج... يجب أن نضمن ذلك مادامت هناك فرصة أخيرة قائمة، ومادامت هناك إمكانية لإيجاد حلول للروزنامة والعمليات والقوانين".

وشكك البيان في إمكانية المشاركة في المسابقتين القاريتين لأندية الدوريات التي قررت إلغاء الموسم، موضحا أن "المشاركة في المسابقات الأوروبية تتحدد بالنتيجة الرياضية المحققة في نهاية كل بطولة محلية كاملة، والتوقف "السابق لأوانه يثير الشكوك حول تحقيق هذا الشرط"، أي ذلك المتعلق بضرورة أن يكون ترتيب الفرق مرتبطا بإنهاء الموسم كله.

وختم البيان "يحتفظ +ويفا+ بالحق في تقييم أحقية الأندية التي سيتم قبولها في مسابقاته للأندية في موسم 2020-2021".

ورداً على ما صدر عن الاتحاد الأوروبي، كشفت رابطة الدوري البلجيكي أنها أجرت مناقشات "بناءة" مع الهيئة القارية صباح الجمعة الماضية، لكنها "اعترضت على أي نهج من شأنه أن يجبر الدوري على الاستمرار في ظل الأزمة الصحية الحالية"، داعية الى "مقاربة مختلفة" تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات البطولات والبلدان.

back to top