صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4390

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«التقدم العلمي»: 10 ملايين دينار لبرنامج «الاستجابة الطارئة»

دعم الجهود الحكومية في إجراءاتها للحد من انتشار «كوفيد - 19»

  • 26-03-2020 | 15:32

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، أن سمو أمير البلاد الشيخ صبـاح الأحمـد، رئيس مجلس إدارة المؤسسة، وجّه بتخصيص 10 ملايين دينار لتنفيذ لبرنامج الاستجابة الطارئة لدعم الجهود الحكومية في إجراءاتها للحد من انتشار فيروس كورونا.

وذكرت المؤسسة، في بيان أمس، أن برنامج الاستجابة الطارئة بدأ في مجالي الصحة العامة والتعليم، بعد مخاطبة الجهات الرسمية بتنفيذ أعماله. وبعد لقاء مع وكيل وزارة الصحة، تم البدء في شراء الأجهزة التي حددتها الوزارة ذات الأهمية العالية والملحّة لدعم استعداداتها لمواجهة الوباء.

وتابعت أن البرنامج يدعم أيضا جهود معهد دسمان لأبحاث السكّري، مثل كشف التسلسل الجيني للفيروس، ودراسة خصوصية المستقبلات التي تتسبب في ارتفاع احتمال الإصابة به، وكذلك المساهمة في تصميم الفحوص التشخيصية ذات الدقة العالية.

برامج للأطباء


كما حددت المؤسسة إطار دعم البرامج التدريبية الموجهة للأطباء ومقدمي الرعاية الصحية بتلك التي ترتبط بشكل مباشر بزيادة الفعالية الميدانية، والقدرة على التعامل مع خصوصيات الإصابات الوبائية، ومن ضمنها تلك البرامج التي ترى وزارة الصحة ضرورتها الميدانية، مستطردا: كما تقدّم مواد تثقيفية للمتطوعين في مجالات الوقاية من الإصابة بالمرض.

وأعلنت المؤسسة فتح دورة غير اعتيادية لاستقبال طلبات الأبحاث ذات الإنتاج العملي قصير المدى في مجالات سياسات الصحة العامة والابتكار الطبي الميداني وتنبؤات علم الأوبئة بمسار المرض.

وبشأن مجال التعليم، أوضحت أنه بعد لقاء وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي وجهازه الفني في الوزارة، فإن المؤسسة بصدد وضع الخطط للتعاون مع الوزارة للبدء في تنفيذ برنامج مؤقت للتعليم الإلكتروني لتمكين الطلاب من الاستمرار بالتعلّم أثناء فترة تعطيل المدارس، وكذلك الاستعداد لتنفيذ برنامج للتعليم الإلكتروني المدرسي ابتداء من العام الدراسي المقبل في ديسمبر 2020، وذلك بالتعاون مع جميع القدرات الوطنية في القطاعين العام والخاص.

تمويل دورات تدريب إلكترونية حول الطاقة المتجددة

أكدت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تمويل دورات تدريب عبر الإنترنت حول الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة. وقالت المؤسسة إن التدريب يتكون من فصول دراسية افتراضية مباشرة، ومواد تعلّم الوسائط المتعددة، واختبارات التقييم الذاتي، مشيرة إلى أنه عند الانتهاء من الدورات يتم تسليم شهادة بإتمام الدورة التدريبية. ودعت الراغبين في الاستفادة من هذه الدورات التدريبية الى التسجيل عبر موقعها الإلكتروني.