خاص

وقف العمل بالمؤسسات العلاجية الخاصة

• «الصحة»: بدءاً من اليوم باستثناء المستشفيات الأهلية... لمنع انتشار «كورونا»
• النجار لـ الجريدة.: قرار جديد أشد اليوم... وجولات تفتيشية للتأكد من التطبيق

نشر في 22-03-2020
آخر تحديث 22-03-2020 | 00:09
وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الخدمات الطبية الأهلية د. فاطمة النجار
وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الخدمات الطبية الأهلية د. فاطمة النجار
للحد من انتشار فيروس كورونا، طالبت وزارة الصحة اتحاد أصحاب المهن الطبية الأهلية بوقف العمل في كل المؤسسات العلاجية من مراكز طبية ومستوصفات وعيادات خاصة ومختبرات، بدءاً من اليوم، ما عدا المستشفيات الأهلية.

ووفقاً لكتاب رسمي أرسلته أمس وكيلة «الصحة» المساعدة لشؤون الخدمات الطبية الأهلية د. فاطمة النجار إلى رئيس الاتحاد تحت عنوان «تحديث آلية العمل في مؤسسات القطاع الأهلي العلاجية»، فقد وضعت الوزارة شروطاً استثنائية لتحديث آلية العمل بها؛ منعاً لانتشار العدوى.

وتضمن الكتاب أن «يستمر وقف إجراء الجراحات الاختيارية في المستشفيات الأهلية والاكتفاء بإجراء الطارئة فقط»، مع تأكيد ضرورة استمرار خفض مواعيد العيادات الخارجية بنسبة 50%، على أن تكون مجدولة مسبقاً مع ترك مدة زمنية لا تقل عن 30 دقيقة بين المواعيد، وبشكل لا يسمح بالتجمع والتقارب في صالات الانتظار، مع عدم السماح باستقبال المرضى بدون موعد مسبق، إلا في أقسام الطوارئ، مع التقيد بكل إجراءات الصحة الوقائية ومنع العدوى.

اقرأ أيضا

وفي تصريح لـ «الجريدة» أمس، أكدت النجار أن لجان تفتيش تابعة للوزارة تعمل على مدار الساعة، وستجوب العيادات الخاصة للتأكد من الالتزام بتطبيق هذا القرار، مشددة على أن أي مؤسسة علاجية خاصة تنتهك العمل به ستتعرض لمخالفات جسيمة.

وكشفت النجار أن قراراً جديداً سيصدر خلال ساعات وربما صباح اليوم الأحد، سيكون أكثر حزماً من القرار الحالي، وسيقنن أموراً كثيرة تخص العمل في القطاع الطبي الأهلي، مؤكدة أن المستشفيات الخاصة ملتزمة بعدم التقارب في صالات الانتظار، وعدم السماح باستقبال المرضى من دون موعد مسبق، إلا في أقسام الطوارئ.

sms

إدارة مستشفى الأميري فعّلت توصيل الأدوية لمستحقيها عبر «أبلكيشن» خاص... في خطوة احترازية صائبة تستحق الاقتداء بها من باقي المستشفيات والمرافق الخدمية.

تسجيل أكبر عدد إصابات للمخالطين في يوم

شهد أمس السبت أكبر عدد إصابات بالفيروس بين المخالطين للحالات المؤكدة، إذ وصل إلى 8 حالات. وكانت وزارة الصحة أعلنت، أمس، تسجيل 17 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية في الكويت، ليرتفع بذلك عدد الإصابات المسجلة حتى الآن إلى 176 حالة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة د. عبدالله السند، لـ«كونا» أمس، إن واحدة من هذه الحالات لمواطن كويتي، مرتبطة بالسفر إلى الإمارات، وأربعاً مرتبطة بالسفر إلى المملكة المتحدة (ثلاث منها لمواطنين وواحدة لمقيم لبناني)، مشيراً إلى أن هناك ثلاث حالات مرتبطة بالسفر إلى سويسرا (مواطن ومقيمان لبناني وصومالي)، إلى جانب حالة لمواطن مرتبطة بالسفر إلى مصر.

وذكر أن هناك ثماني حالات مخالطة لحالات مرتبطة بالسفر إلى المملكة المتحدة (منها أربع حالات لمواطنين وواحدة لهندي وحالتان لفلبينيتين من العمالة المنزلية وواحدة لمقيم مصري)، ليرتفع بذلك عدد الحالات المسجلة في الكويت إلى 176 حالة.

وأشار السند إلى أن وزير الصحة د. باسل الصباح أعلن في وقت سابق من أمس شفاء خمس حالات مصابة بالفيروس، ليصل إجمالي من أُعلن شفاؤهم من المرض إلى 27 حالة، موضحاً أن عدد الحالات التي تتلقى الرعاية الطبية في أحد المستشفيات التابعة للوزارة والمخصصة لاستقبال المصابين بالفيروس وصل إلى 149 حالة.

back to top