صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4394

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزير الداخلية من «المجلس»: حظر التجول خيار متاح

• أكد تطبيقه في حال عدم الإلتزام بالابتعاد عن التجمعات

  • 17-03-2020 | 17:54
  • المصدر
  • KUNA

• نقل للنواب حرص الحكومة على إجلاء المواطنين في الخارج

قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح اليوم إن إصدار قرار بحظر التجول هو "خيار متاح" ويطبق في حال عدم الالتزام بالابتعاد عن التجمعات.

جاء ذلك في تصريح الصالح للصحفيين في مجلس الامة عقب انتهاء اجتماع في مكتب رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم بحضور 20 نائبا لبحث المواضيع ذات الصلة بمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

وذكر الصالح أن لقاءه مع النواب شهد توجيه عدد من الاسئلة بينها إن كانت الحكومة مقبلة على إصدار قرار بحظر التجول موضحا أن "هذا الخيار متاح ويطبق في حال عدم الالتزام بالابتعاد عن التجمعات".

وأشار في رده على سؤال آخر حول نسبة التزام المواطنين بالقرارات الصادرة من مجلس الوزراء قائلا إن "هناك التزاما كبيرا وازداد لكن للأسف الالتزام بعدم الخروج والابتعاد عن التجمعات غير تام".

ونوه بالامتثال والالتزام في مراسم جنازات الوفيات معربا في الوقت ذاته عن الأسف بالقول "ما زلنا نرى ان هناك تجمعات مسائية سواء في الدواوين أو إقامة الأعراس في المنازل وذلك بالتأكيد يشكل مخاطرة كبيرة على موجهي الدعوة والضيوف".

ودعا المواطنين إلى ضرورة "عدم التجمع في مناسبات او اقامة الأعراس والاكتفاء قدر الإمكان بالتجمع الأسري فقط والابتعاد عن الأعراس والدعوات العامة باعتبارها من مصادر التجمعات" مضيفا "صحيح أن الدواوين عادة جميلة جبل عليها اهل الكويت لكن هي الآن في مرحلة خطرة".

وكانت وزارة الاعلام الكويتية أهابت بالمواطنين والمقيمين على أرض الكويت البقاء في المنازل وعدم الخروج إلا للضرورة داعية في الوقت ذاته إلى الابتعاد عن أي تجمعات وذلك في سياق الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة الكويتية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).


إجلاء للمواطنين

ومن ناحية، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي أنس الصالح اليوم الثلاثاء حرص الحكومة الكبير على عمل اجلاء منظم للمواطنين المتواجدين خارج البلاد وذلك بتأمين المحاجر وتوفير كل الاستعدادات الطبية المناسبة لهم.

جاء ذلك في تصريح الصالح للصحفيين في مجلس الامة عقب انتهاء اجتماع في مكتب رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم بحضور 20 نائبا لبحث المواضيع ذات الصلة بمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

وقال الصالح إن الحكومة تعمل على أن لا يؤثر الإجلاء المنظم للمواطنين بالخارج على صحتهم وصحة أقاربهم داخل البلاد وذلك عبر تأمين المحاجر اللائقة والاستعدادات الطبية المناسبة لهم.

وشدد على أولوية وأهمية الحرص على عدم انهيار المنظومة الصحية في البلاد مشيرا إلى عمل جميع الوزارات والجهات الحكومية بشكل مستمر ومتواصل على دعم السلطات الصحية وتنفيذ كافة التعليمات والتوجيهات الصادرة منها.

وذكر أن وزارة الخارجية تعمل بشكل مستمر على تأمين أفضل السبل لحماية أمن وسلامة المواطنين المتواجدين خارج البلاد وتلافي أي ملاحظات من الأسر في الخارج.

وكان وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح قال في مؤتمر صحفي السبت الماضي إن هناك توجيهات سامية بتوفير أقصى درجات الرعاية والاهتمام لجميع المواطنين المتواجدين في الخارج لاسيما بعد انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) عالميا.