مصر تستعين بالجيش والأزهر يجيز إغلاق المساجد

نشر في 16-03-2020
آخر تحديث 16-03-2020 | 00:02
مصر تستعين بالجيش والأزهر يجيز إغلاق المساجد
مصر تستعين بالجيش والأزهر يجيز إغلاق المساجد
بدأت مصر في الاستعانة بالقوات المسلحة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، حيث تفقّد رئيس أركان الجيش الفريق محمد فريد حجازي، أمس، اصطفاف عناصر ومعدات أجهزة القيادة العامة لمواجهة الوباء. وباشرت عناصر عسكرية، أمس الأول، تنفيذ أولى مراحل تعقيم المنشآت العامة وتطهيرها، حيث بدأت بتطهير جامعة عين شمس.

ومع ازدياد حالة الهلع لدى المصريين، عقب قرار وقف الدراسة لأسبوعين، والإقبال الكثيف على شراء المواد الغذائية وتخزينها، تحسباً لأي طارئ، أصدرت هيئة كبار العلماء بياناً يبيح وقف إقامة صلوات الجماعة في المساجد.

وقال البيان: «لمّا كان من أعظم مقاصد شريعة الإسلام حفظُ النفوس وحمايتها ووقايتها من كل الأخطار والأضرار، فإنَّ هيئة كبار العلماء، انطلاقاً من مسؤوليتها الشرعية، تحيط المسؤولين في كافة الأرجاء علما بأنه يجوز شرعا إيقاف الجُمَعِ والجماعات في البلاد؛ خوفا من تفشِّي الفيروس وانتشاره والفتك بالبلاد والعباد. كما يتعيَّن وجوبًا على المرضى وكبار السن البقاء في منازلهم، والالتزام بالإجراءات الاحترازية التي تُعلنها السلطات المختصة في كل دولة، وعدم الخروج لصلاة الجمعة أو الجماعة». وأصدرت وزارة الأوقاف قراراً، بعد التشاور مع الأزهر ومشيخة الطرق الصوفية، بغلق المقامات والمزارات الدينية لأسبوعين.

كما وجّه وزير الطيران المدني، محمد منار، بتنفيذ خطة تعقيم وتطهير موسعة تشمل المطارات المصرية وطائرات الشركة الوطنية «مصر للطيران» ومواقع العمل المختلفة التابعة للوزارة، كإجراء احترازي ووقائي، للحد من انتشار الفيروس.

بدورها، أعلنت وزارة الصحة، ارتفاع الحالات المصابة بالفيروس حتى أمس، لتصل إلى 110 حالات، منها 21 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، إلى جانب حالتي وفاة فقط لسيدة مصرية وسائح ألماني.

وأوضح المتحدث باسم «الصحة»، خالد مجاهد، أنه تم تسجيل 17 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس المستجد، تم اكتشافها ضمن إجراءات الترصد والتقصي، مضيفا: «تضم الحالات الـ 17 التي تم اكتشافها 3 حالات لأجانب من جنسيات مختلفة، و14 مصرياً، منهم حالتان عائدتان من الخارج، واحدة من السعودية والأخرى من الإمارات، والباقون من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقاً».

وأشار مجاهد إلى تحوّل نتائج تحاليل حالة من إيجابية إلى سلبية للفيروس، ليرتفع عدد الحالات التي ثبت شفاؤها إلى 33 حالة.

back to top