صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4394

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تخلّصي من التعب نهائياً

هل تتضاعف نوبات تعبك في منتصف اليوم أو في فترة المساء؟ إليك أفضل الحلول الطبيعية لمكافحة التعب واستعادة النشاط.

  • 26-02-2020

خطوات لتسهيل النهوض صباحاً

- تدليك لإيقاظ الجسم: لتسهيل الاستيقاظ، دلّكي وجهك بحركات دائرية قبل وضع الماكياج عليه. اضغطي بأطراف أصابعك على وجهك كله، بما في ذلك العنق وفروة الرأس، بدءاً من أعلى الجمجمة، وصولا إلى أسفل العنق.

- حمض أميني مُنَشّط: خذي مكمّل التيروسين الغذائي في الصباح، قبل 15 دقيقة من تناول الفطور، بمعدل كبسولتين من 500 ملغ، على مرّ شهرين. يسمح هذا العلاج بتصنيع هرمون الدوبامين.

- مشروب لاستعادة الطاقة: طوال ثلاثة أسابيع تقريباً، تناولي كوباً من الماء والليمون (لتطهير الكبد) مع زنجبيل مبروش لتحفيز الغدد الكظرية.

- ماء زهر مضادة للاكتئاب: لتعزيز العواطف الإيجابية واستعادة التفاؤل، استعملي 4 قطرات من خلاصة أزهار باخ طوال 3 أسابيع.

- فطور غني بالبروتينات: للحفاظ على الطاقة خلال الجزء الأول من النهار، يجب أن تمتنعي عن أكل السكريات (حتى عصائر الفاكهة) في الصباح، لأن مفعولها قصير الأمد. لذا اختاري فطوراً مالحاً وغنياً بالبروتينات: خبز مع بيضتان، وسلمون، وكافيار مع طحالب، وأفوكادو، ولوز...

خطوات لزيادة الإنتاجية بعد الظهر

- مأكولات منشّطة: في المقام الأول، لا تأكلي السكريات في نهاية وجبة الفطور. يجب أن تمتنعي إذاً عن أكل الحلويات والفاكهة، ولا تضيفي السكر إلى القهوة! اكتفي بمقبّلات خفيفة ثم اختاري طبقا غنيا بالبروتينات الحيوانية أو النباتية، وأضيفي إليه حصة كافية من الخضراوات نظرا إلى غناها بالفيتامينات والأنزيم المساعد «كيو 10».

- حصة قصيرة من العلاج بالضغط: يحفّز هذا العلاج المرارة، ويسمح بتنشيط الجهاز الهضمي وتجديد الطاقة. ضعي مرفقيك على طاولة، وضعي إبهام كل يد على قاعدة الجهة الخلفية من الرأس، في تجويف قريب من الأذن، ثم اضغطي بقوة بحركات دائرية صغيرة: 10 جولات في اتجاه واحد، ثم 10 جولات أخرى في الاتجاه المعاكس.

إذا بالغتِ في الأكل أو لم تهضم معدتك الطعام سريعاً، دلّكي النقطة الوسطى للمعدة: ضعي كف يدك اليسرى على ركبتك اليمنى، وضعي الإصبع الوسطى في وسط الساق. طوال 5 دقائق، حرّكي هذه النقطة بشكل دائري واضغطي عليها بقوة لتسهيل الهضم. كرري الحركة نفسها على الجهة الثانية.

- زيت أساسي مُنَشّط: تنشّقي زيت النعناع الأساسي بعمق وببطء. تبيّن أن هذا الزيت يحسّن الأداء الجسدي والفكري ويجدّد الطاقة سريعاً. أبقي وعاءً صغيراً منه في متناول يدك دوماً!


- مكملات مقوّية: تعزز مجموعة الفيتامينات B توازن الجهازين العصبي والهضمي وتزيد إفراز النورادرينالين. يمكن أخذها على شكل مكملات، بمعدل قرص صباحاً ومساءً، على أن يمتد العلاج على شهر كامل، لكن يمكن تجديده عند الحاجة. يحتوي جنين القمح أيضاً على تلك الفيتامينات، لذا يمكن رشّه على جميع أنواع الأطباق لإغناء الطعام.

- نصيحة لتسهيل الهضم: إذا أصبتِ بعسر هضم بعد الأكل، أضيفي قطرتين من زيت الطرخون الأساسي إلى آخر قضمات من الوجبة، لكونه يسهّل عمل الأمعاء ويكافح النفخة.

- استراحة صغيرة: خذي قيلولة قصيرة حين تستطيعين كي تستعيدي حيويتك، لكن يجب أن تقتصر على بضع دقائق. يمكنك أن تكتفي بإغماض عينيك والاسترخاء للحظات.

خطوات للنوم المبكر مساءً

- معدن ضروري: يجب أن تعيدي شحن الجسم بالمغنيسيوم. خذي قرصين تتراوح جرعتهما بين 180 و200 ملغ صباحا وكمية موازية خلال العشاء مساء، فضلا عن عنصر التورين الذي يسهّل امتصاص ذلك المعدن. يمتد هذا العلاج على شهرين.

- دفعة سريعة من الطاقة: وفق ممارسات الطب الصيني التقليدي، يمكنك أن تحفّزي نقطة على الجهة الداخلية من الساق، على بُعد 4 أصابع من عظم الكاحل. قومي بحركات دائرية قوية طوال دقيقتين لكل جهة. لاستعادة الطاقة بفاعلية، ربّتي على ظهرك بقبضتيك المشدودتين لبضع دقائق.

- تدليك حيوي: يجدد هذا التدليك الطاقة طوال 3 ساعات. ابدئي من الكليتين ثم انزلي إلى الجهة الخارجية من الساقين، وصولاً إلى القدمين، واصعدي مجدداً من جهة الساقين الداخلية نحو البطن والصدر. انتقلي إلى الجهة الداخلية من الذراع، وتابعي التدليك حتى اليد، ثم اصعدي مجدداً حتى الكتف والجمجمة، وأخيراً الوجه. كرري التمرين 4 مرات.

- أفضل المكملات الغذائية: طحالب السبيرولينا غنية بالعناصر الزهيدة والأحماض الأمينية. يمكن إيجادها على شكل أقراص مضغوطة، وتكون في هذه الحالة عمليّة أكثر من الكبسولات. خذي 5 أقراص منها صباحاً ومساء. يجب أن يمتد هذا العلاج على شهرين.

على صعيد آخر، حاولي أن تكثري من استهلاك الأحماض الدهنية من نوع الأوميغا 3 و6 و9 لأنها ضرورية للحفاظ على سلامة الدماغ. يمكن إيجادها بشكل أساسي في زيت الكاميلينا. لتجديد طاقة الجسم، خذي ملعقتين كبيرتين منه في اليوم، لفترة تتراوح بين 4 و6 أشهر في السنة، لا سيما في فصل الشتاء.

- العشاء المثالي: تناولي وعاء من الخضراوات النيئة كالجزر أو الشمندر أو الفجل الأسود. ستحصلين على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن حين تبرشين هذه الأصناف وتأكلينها سريعا.

يمكنك أن تتناولي بروتينات نباتية أيضاً، لكونها سهلة الهضم. لكن من الأفضل أن تترافق مع وعاء من النشويات لتخزين مصادر الطاقة في العضلات والكبد على شكل غليكوجين (نوع من الكربوهيدرات المركّبة).

زيت النعناع يحسّن الأداء الجسدي والفكري ويجدّد الطاقة سريعاً

خذي قيلولة قصيرة حين تستطيعين كي تستعيدي حيويتك