إسرائيل تقصف «الجهاد» بدمشق وغزة وتقتل 6 أشخاص

الانتقام لـ«حادث الجرافة» يشل المستوطنات وبينيت يخطط لتغيير جذري بالقطاع بعد الانتخابات

نشر في 25-02-2020
آخر تحديث 25-02-2020 | 00:05
النيران تشتعل في موقع قصفته إسرائيل أمس في خان يونس جنوب غزة (أ ف ب)
النيران تشتعل في موقع قصفته إسرائيل أمس في خان يونس جنوب غزة (أ ف ب)
شنت إسرائيل غارات جوية على مواقع لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية في سورية وغزة، رداً على إطلاق رشقات صاروخية من القطاع، في حين توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو القطاع الخاضع لسيطرة «حماس»، وتحدث وزير الأمن عن خطط عسكرية لإحداث تغيير جذري به، بعد الانتخابات المقررة الأسبوع المقبل.
قبل أسبوع من الانتخابات التشريعية المصيرية، بالنسبة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، شن الجيش الإسرائيلي غارات جوية على مواقع لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية في سورية وغزة، التي أطلقت منها الحركة قبل يوم رشقات صاروخية باتجاه الدولة العبرية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان، أنّه شنّ ليل الأحد - الاثنين غارات جوية استهدفت عشرات الأهداف التابعة لـ"الجهاد" في جميع أنحاء غزة وجنوب دمشق، وذلك رداً على قصف صاروخي شنّته الحركة الفلسطينية من غزة، انتقاماً لمقتل أحد عناصرها برصاص القوات الإسرائيلية نهار الأحد.

وأوضح البيان أنّه "في منطقة العادلية الواقعة خارج دمشق قُصف مجمّع لحركة الجهاد كان يُستخدم كمركز لنشاط الحركة في سورية، وأدى القصف لمقتل اثنين من عناصرها".

وأتى التصعيد الإسرائيلي رداً على إطلاق أكثر من 20 صاروخاً وقذيفة هاون من القطاع الفلسطيني المحاصر باتّجاه إسرائيل، وأدّت لانطلاق صفّارات الإنذار في مدينة عسقلان وأماكن أخرى في جنوب الدولة العبرية.

وفي حين أكّد الجيش الإسرائيلي أنّ منظومة الدفاع الصاروخي "القبّة الحديد" اعترضت أكثر من عشرة من هذه الصواريخ، لم ترد تقارير عن سقوط إصابات من جرّاء القصف الذي أعلنت "الجهاد" مسؤوليتها عنه.

وانتشلت القوات الإسرائيلية جثمان عنصر "الجهاد"، الذي قتل صباح أمس الأول بواسطة جرافة قرب السياج الفاصل بين القطاع والمستوطنات، وقالت إنه كان يحاول زرع عبوة ناسفة، في حين أثار فيديو تم تداوله على مواقع التواصل للواقعة سخطاً فلسطينياً واسعاً.

تجديد واحتراز

وفي حين جددت الحركة الفلسطينية، صباح أمس، إطلاق صواريخ من غزة على المستوطنات، أغلقت مدارس ومتاجر وطرق في البلدات الإسرائيلية الجنوبية القريبة من القطاع تحسباً لتصاعد المواجهة مع "الجهاد" المقربة من إيران.

وعلى نحو وقائي، دعي نحو 65 ألف تلميذ للبقاء في منازلهم في المدن الاسرائيلية المحاذية لغزة. وألغيت رحلات القطار في مدينتي عسقلان وبئر السبع.

«السرايا» و«المرصد»

وبينما أعلنت "سرايا القدس"، الجناح العسكري لـ"الجهاد"، أنّها "تزفّ المجاهدين زياد أحمد منصور، 23 عاماً، وسليم أحمد سليم، 24 عاماً، اللذين ارتقيا إثر قصف صهيوني في دمشق"، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الغارات تسببت بمقتل ستة مقاتلين، بينهم العنصران اللذان أعلنت "السرايا" مقتلهما.

وصرح مدير المرصد رامي عبدالرحمن بأن القصف الإسرائيلي تسبب في "مقتل أربعة مقاتلين موالين لإيران، أحدهم سوري، في حين لم يتمكن من تحديد جنسيات الثلاثة الآخرين، بالإضافة الى عنصري الجهاد"، موضحاً أنّ "قوات إيرانية كانت موجودة داخل المقر الذي جرى استهدافه".

وفي دمشق، نقلت وكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا" عن مصدر عسكري لم تسمّه أنّ "الطيران الحربي الإسرائيلي قام، من خارج مجالنا الجوي ومن فوق الجولان السوري المحتلّ، باستهداف محيط دمشق بأكثر من موجة من الصواريخ الموجّهة". وفي نوفمبر الفائت أسفرت غارة إسرائيلية على مبنى في حيّ المزّة في دمشق عن مقتل شخصين، أحدهما نجل القيادي في "الجهاد" أكرم العجوري.

خطط ووعيد

إلى ذلك، قال وزير الأمن الإسرائيلي، نفتالي بينيت، إن وزارته تعد خطة من أجل إحداث تغييرات جذرية في غزة، دون الإفصاح عن تفاصيل الخطة ودون الكشف عن ملامح التغيير المزعوم.

وردت تصريحات بينيت، خلال مؤتمر "مجموعة شيفاع"، المنعقد في القدس المحتلة، مضيفاً أنه يتفهم وضعية السكان في جنوبي البلاد، "هم يستحقون الحصول على الهدوء والأمن"، لكن "عملية الردع لا يمكن إنجازها خلال لحظات".

وأشار إلى الهجوم الذي شنه الطيران الحربي الإسرائيلي قرب دمشق، قائلا: "نحن نستعد ونرفع من نشاطنا. لدي هدف لإحضار جثتي هدار غولدين وأورون شاؤول".

وأضاف: "جمع جثامين الفلسطينيين واحتجازها هو عمل أكثر من إنساني، نشكل به ورقة ضغط على حركـة حمــاس المسيطرة على غزة، للإفراج عن جنودنا الأسرى لديها".

وجدد نتنياهو، أمس، التهديد والوعيد لغزة، قائلا "على ما يبدو قد لا يكون مناصا إلا الدخول في عملية عسكرية واسعة النطاق في القطاع، من أجل استعادة الأمن والهدوء في الجنوب، ولكنني لست مستعجلا للذهاب للحرب، ولكن سأقوم بذلك في حال تم استنفاد كل البدائل والخيارات الأخرى، بغض النظر عن الثمن".

وأضاف: "قيادات الجهاد تعي جيداً أنه بإمكاننا تصفيتها واغتيالها، فالحرب على غزة ستكون منوطة بدفع أثمان باهظة، مع هذا أؤكد أنني لا أمسّ ولا أعبث بأمن الدولة لاعتبارات سياسية".

أما فيما يتعلق بغارات دمشق، قال نتنياهو: "أردنا من خلال هذه الغارة استهداف واغتيال قيادي كبير في الجهاد، لكنه نجا".

مساعي تهدئة

في هذه الأثناء، ذكر مسؤول فلسطيني أن محادثات بشأن هدنة تجري بوساطة من مصر وقطر والأمم المتحدة، لكن "الجهاد" لمحت إلى أن الحديث عن وقف لإطلاق النار سابق لأوانه.

وقال المتحدث باسم "السرايا" أبو حمزة، عبر "تويتر": "العدوان الصهيوني على دمشق العروبة واستشهاد اثنين من مجاهدينا جراء القصف هو حدث لابد من الوقوف عنده، وإنه لن يمر مرور الكرام، ولا يزال الحساب مفتوحا".

عزل القدس

إلى ذلك، أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تسعى إلى عزل مدينة القدس المحتلة بشكل كامل، عبر خططها الاستيطانية التي أعلنت عنها في الأيام الماضية.

وقال اشتية، في مستهل اجتماع للحكومة الفلسطينية، إن "مجلس الوزراء يدين الهجمة الاستيطانية على القدس وإعلان نتنياهو بناء آلاف الوحدات السكنية في المدينة المحتلة، وكذلك إعلان بناء آلاف الوحدات الاستيطانية على أراضي مطار القدس الدولي".

رئيس الوزراء الفلسطيني: الاحتلال يسعى لعزل القدس عبر الاستيطان
back to top