صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4393

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الصحافيين العرب»: صفقة القرن اعتداء على 5 دول

وفد كويتي شارك في اجتماعات الاتحاد العام

  • 25-02-2020

عبر الاتحاد العام للصحافيين العرب، عن استنكاره وادانته لخطة السلام الأميركية التي أعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحت مسمى «صفقة القرن»، مؤكدا أنها تمثل اعتداء صارخا على حقوق الفلسطينيين فى ديارهم وأملاكهم وحرياتهم.

جاء ذلك في البيان الختامي لاجتماع الأمانة العامة والمكتب الدائم للاتحاد العام للصحافيين العرب والذي عقد على مدى يومين بمقر الاتحاد بالقاهرة، وشارك فيه امين سر جمعية الصحافيين الكويتية عدنان الراشد بصفته نائب رئيس الاتحاد، ومن الجمعية امين الصندوق جاسم كمال، وعضو لجنة الحريات بالاتحاد دهيران ابا الخيل، وعضو مجلس ادارة الجمعية عبدالرحمن العليان.

وقال الاتحاد ان الخطة الأميركية تضمنت شرعية لاغتصاب اسرائيل للأراضي الفلسطينية خلافا لكل القوانين والشرائع الدولية وقواعد ومبادئ السلم العالمي ومشاركة عملية للعدوان والجرائم التي يرتكبها المحتل الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني.


وأوضح أن «الصفقة» تمثل أيضا اعتداء على الحدود المصرية والسورية واللبنانية والأردنية، مثمنا ردود الفعل الايجابية والمؤثرة التي عبر عنها الشرفاء من شعوب الأمة العربية ودول العالم.

التضييق والتمييز

من جهة أخرى، قال الاتحاد ان حرية الصحافة والتعبير تتعرض الى أبشع مظاهر الاستهداف والتضييق، مبينا أن ذلك يتمثل فى اعتقال الصحافيين وسجنهم واستخدام القضاء لاستصدار قرارات اداناتهم والى القتل العمد ناهيك عن الأشكال الاخرى من التضييق والتمييز التي تحد من هذه الحرية.

ووافق أعضاء الاتحاد العام للصحافيين العرب خلال الاجتماع على تنظيم المؤتمر المقبل للاتحاد بالعاصمة اللبنانية بيروت خلال الأسبوع الأول من شهر ابريل المقبل وقبول عضوية نقابة الصحافيين الجيبوتيين بالاضافة الى الترحيب بعودة نقابة الصحافيين الأردنيين الى الاتحاد.