صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4387

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إدارة مستشفى الجهراء أمام مجلس الوزراء

الصباح دشن مركز التعاونيات لنقل الدم في مستشفى العدان

دشن وزير الصحة، أمس، مركز التعاونيات لنقل الدم في مستشفى العدان، بتبرع من لجنة المشروعات التعاونية الوطنية وبتكلفة 7 ملايين دينار، وبطاقة استيعابية تبلغ نحو 500 متبرع يومياً.

كشف وزير الصحة د. باسل الصباح أن هناك لجنة ثلاثية مشكلة من 3 جهات رفعت توصياتها بخصوص إدارة مستشفى الجهراء الجديد، وأن الموضوع مطروح حاليا أمام مجلس الوزراء، مؤكدا وجود مشاريع تنموية صحية ضخمة تعمل الوزارة على تنفيذها خلال الفترة الحالية منها مستشفيات الصباح والعدان والفروانية والسرطان، متمنياً أن تدخل الخدمة خلال العامين المقبلين.

وقال الوزير الصباح، على هامش تدشين مركز التعاونيات لنقل الدم في مستشفى العدان، أمس، بحضور وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عبدالعزيز الشعيب، ان مستشفى الجهراء الجديد بدأ استقبال المرضى من خلال اقسام الخدج والنساء والولادة، كما سيتم البدء في استقبال الأطفال قريبا، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على تنفيذ مشاريع أخرى تتعلق بمراكز الرعاية الصحية الاولية، حيث من المرجح افتتاح مراكز في مدينة صباح الاحمد والفنطاس خلال المرحلة المقبلة".

وأوضح أن مركز التعاونيات يعتبر الثاني بعد بنك الدم الرئيسي في الجابرية، فيما تعمل الوزارة على تدشين ثالث في منطقة الجهراء الصحية، مشيرا إلى وجود مراكز لسحب الدم في مستشفى جابر ومركز الشيخة سلوى للخلايا الجذعية، بهدف دعم المخزون الاستراتيجي للدم وتوفيره للمرضى على مدار الساعة.


وعبر عن شكره لكل من شارك بالفكر وبالتخطيط وبالدعم لإقامة مركز التعاونيات لنقل الدم بمستشفى العدان والذى أقيم بتبرع كريم من لجنة المشروعات التعاونية الوطنية بكلفة بلغت نحو 7 ملايين دينار.

500 متبرع يومياً

وأشار وزير الصحة إلى أن مركز التعاونيات لنقل الدم أقيم على مساحة تبلغ نحو 14700 متر مربع، ويتكون من خمسة طوابق بالإضافة إلى مواقف السيارات والمنطقة الخضراء، لافتا إلى أن الطاقة الاستيعابية للمركز تبلغ نحو 500 متبرع يوميا يمكن زيادتها إلى ألف متبرع.

وأضاف أن المشاريع المستقبلية لبنك الدم تتضمن استحداث أفرع ومراكز في جميع المناطق الصحية والتحول إلى النظام الآلي الرقمي لإنجاز الأعمال الفنية والإدارية، فضلا عن تطوير خدمات العلاج بالخلايا الجذعية وخلايا الحبل السري من خلال مركز الشيخة سلوى الصباح ومختبرات مستشفى البنك الوطني.

وزير الصحة: مشاريع تنموية صحية ضخمة تعكف الوزارة على تنفيذها خلال الفترة الحالية