إدراج السندات التجارية في الـ«OTC» قبل نهاية العام

سيولة المنصة تنافس مثيلتها في «السوق» بـ 28.48 مليون دينار

نشر في 16-02-2020
آخر تحديث 16-02-2020 | 00:03
 منصة OTC في بورصة الكويت
منصة OTC في بورصة الكويت
قالت مصادر مطلعة لـ«الجريدة»، إن تنسيقاً جارياً بين هيئة أسواق المال وبنك الكويت المركزي ووزارة المالية لإدراج السندات عبر منصة خاصة مع نهاية العام الحالي.

وأضافت المصادر أن إدراج السندات والصكوك وتداولها عبر منصة «OTC» سيقتصر على التجارية منها لا الحكومية، موضحة أن تنظيم سوق خاص لتداول السندات سيساعد على تدعيم السوق المالي وجلب رؤوس الأموال إلى السوق الكويتي، ما سيكون له تأثير إيجابي على السوق المالي والاقتصاد عموماً.

ومن خلال متابعة التعاملات، يتضح أن سوق الأسهم غير المدرجة الـ«OTC» بات يستقطب سيولة جديدة تبرهن جدوى تنظيم هذا السوق، إذ شهدت منصة تداولات نظام خارج المنصة «OTC» خلال جلسات الأسبوع الماضي من تاريخ 9 إلى 13 فبراير الجاري ارتفاعاً في قيمة التداولات إذ تداول إجمالي عدد 80.26 مليون سهم بقيمة 28.48 مليون دينار، تمت عبر 1.159 صفقة.

وشهدت منصة «OTC» خلال الأسبوع الماضي انخفاضاً في قيمة وكمية الأسهم المتداولة لسهم شركة بورصة الكويت مقارنة مع الأسبوع الذي سبقه، إذ بلغت كمية الأسهم المتداولة للشركة حتى انتهاء جلسات الخميس 13 فبراير 2020 عدد 4.38 ملايين سهم بقيمة 2.83 مليون دينار تمت عبر 1.107 صفقة، وبلغ الحد الأعلى لسعر سهم شركة البورصة خلال الأسبوع الماضي 700 فلس والحد الأدنى للسعر 541 فلساً، ومتوسط السعر 647.5 فلساً.

ومن حيث الأسهم الأكثر قيمة خلال هذا الأسبوع، تصدر سهم شركة نفائس القابضة الأسهم بتداولات بلغت قيمتها 24.94 مليون دينار، تلاه سهم شركة بورصة الكويت بتداولات بقيمة 2.83 مليون دينار وفي المركز الثالث سهم شركة «كاب كورب» للاستثمار بإجمالي قيمة تداولات بلغت 300 ألف دينار.

الأكثر تداولاً

وجاء سهم شركة نفائس القابضة في الصدارة من حيث الأسهم الأكثر تداولاً إذ شهدت جلسات الأسبوع تداول كمية بلغت 50.5 مليون سهم، تلاه سهم شركة كاب كورب للاستثمار بتداولات بلغت 10 ملايين سهم وفي المركز الثالث جاء سهم بورصة الكويت بإجمالي تداولات بلغت 4.3 ملايين سهم.

الأكثر ارتفاعاً

أما من حيث الأسهم الأكثر ارتفاعاً فقد حلَّ سهم شركة الدولية للإجارة والاستثمار في المرتبة الأولى تلاه سهم شركة الخليجية لحفظ الأوراق المالية في المرتبة الثانية وجاء سهم شركة كاب كورب للاستثمار في المرتبة الثالثة.

الأكثر انخفاضاً

أما قائمة الأسهم الأكثر انخفاضاً فقد تضمنت سهم شركة جبلة القابضة، الدار الوطنية للعقارات وشركة نفائس القابضة.

الأكثر استقراراً

أما قائمة الأسهم المستقرة التي لم تشهد تغيراً في أسعارها فقد تضمنت كلاً من شركة مجمعات الأسواق التجارية الكويتية، الشركة الخليج للإنشاءات والأعمال البحرية.

«نفائس» و«البورصة» و«كاب كورب» الأكثر تداولاً
back to top