«رقصة الخماري» تعود للمجلس الوطني

اللوحة سُرقت من الكويت أثناء الغزو العراقي

نشر في 14-02-2020
آخر تحديث 14-02-2020 | 00:00
كامل العبدالجليل مع هيكل أثناء إعادته اللوحة
كامل العبدالجليل مع هيكل أثناء إعادته اللوحة
استقبل الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل مقتني الأعمال الفنية عمرو هيكل في مكتبه أمس، الذي بادر مشكوراً إلى إرجاع إحدى اللوحات الفنية المسروقة إبان الغزو العراقي الغاشم على دولة الكويت، والتي تحمل اسم «رقصة الخماري»، وهي للفنان التشكيلي الكويتي الرائد عيسى صقر، رحمه الله.

وأكد العبدالجليل أن مبادرة هيكل تنم عن روح المسؤولية والأمانة التي يتمتع بها، وهي ليست بمستغربة على كل من يقيم على أرض هذا البلد الكريم والآمن.

وأضاف: «إن إدراك هيكل لمرجعية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وأنه الملاذ لكل عمل ثقافي وفني هو ما دعاه الى تسليم هذه اللوحة الثمينة للمجلس».

وأثنى على حسن تصرفه قائلا: «أعتز بشخصك الكريم، وأقدر محبتك للكويت ومن يتعاون معنا من أمثالك، وهم كُثر في هذا البلد الطيب».

واستذكر العبدالجليل حادثة استرجاع عدد من الكتب المسروقة إبان الغزو العراقي الغاشم من المكتبة المركزية بالمباركية، والتي سعى اكرم الأسدي إلى إرجاعها لدولة الكويت من خلال القنوات الديبلوماسية، وكان ذلك مثالا لوفاء المواطنين العرب لدولة الكويت ومواقفها الداعمة للحق والعدل.

من جانبه، أكد هيكل أنه قرر فور معرفته بملكية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب للوحة الفنان عيسى صقر إرجاعها لمكانها الطبيعي، فقد وجدها تباع في أحد الأسواق الشعبية الكويتية، وأنه قرر إعادتها للأمانة العامة بعد معرفته أنها مسروقة وأنها مدونة ضمن مقتنيات المجلس.

وعلى صعيد متصل، أكد الأمين العام المساعد لقطاع الفنون د. بدر الدويش أن اهتمام هيكل بهذه اللوحة يعكس تقديره للعمل الفني، خاصة أننا أمام عمل لأحد رواد الفن التشكيلي في الكويت.

وثمن الدرويش موقفه الراقي وسلوكه المسؤول تجاه الأعمال الفنية وايمانه بالمؤسسات الثقافية بدولة الكويت.

من جانب آخر، ثمن نجل الفنان الراحل عمر عيسى صقر موقف المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب باستقبال عمرو هيكل والاهتمام بالأعمال الفنية والمحافظة عليها.

وحضر اللقاء مديرة إدارة الفنون ضياء البحر، والمستشار الإعلامي بمكتب الأمين العام مظفر عبدالله راشد.

back to top