الخبيزي: مباحثات الأمينة العامة للخارجية الهولندية فرصة لزيادة التعاون

نشر في 13-02-2020
آخر تحديث 13-02-2020 | 00:00
مساعد وزير الخارجية السفير وليد الخبيزي
مساعد وزير الخارجية السفير وليد الخبيزي
قال مساعد وزير الخارجية السفير وليد الخبيزي، إن زيارة الأمينة العامة لوزارة الخارجية الهولندية بوكا براندت للكويت شكلت فرصة مهمة للجانبين، لمواصلة بحث كل الملفات الثنائية والإقليمية، وان مثل هذه الزيارات المتبادلة تسهم في إضفاء الزخم والحيوية للعلاقات المتميزة للبلدين، والتي تعود إلى أكثر من 56 عاما.

وأوضح الخبيزي في تصريح صحافي امس، أن الشؤون الاقتصادية والاستثمارية والنفطية أخذت حيزاً من مباحثات اللقاء الذي جمعها بنائب وزير الخارجية السفير خالد الجارالله، حيث تم استعراض أوجه التعاون الثنائي، وآفاق تعزيزها، وتأكيد مواصلة العمل المشترك لتنمية مختلف جوانب العلاقة بين البلدين, لاسيما أن هولندا الشريك التجاري الأوروبي الأول للكويت، كما أن النشاط الاستثماري الحكومي والخاص الكويتي له حضور بارز في هولندا، وكذلك وجود القطاع النفطي الكويتي يحظى بوضعية متميزة في السوق الهولندي من خلال وجود المقر الإقليمي لشركة البترول الكويتية العالمية.

وكان للضيفة الفرصة للقاء المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، حيث شكل اللقاء فرصة لبحث الأرضية المناسبة للتعاون بين الصندوق الكويتي والمؤسسات الإنمائية الهولندية في الدول الثالثة من خلال الدخول في مشاريع إنمائية مشتركة.

وبيّن الخبيزي أن هناك اهتماما كبيرا فيما يتعلق بالخبرات الهولندية، لاسيما في القطاع العسكري البحري، حيث تم الاتفاق على ترتيب زيارات متبادلة بين المعنيين في المؤسستين العسكريتين للاطلاع على الإمكانات والاحتياجات التي يمكن تقديمها، لتعزيز قدرات وإمكانات الجيش الكويتي لتأمين الملاحة البحرية.

وأضاف أن الأوضاع في المنطقة شغلت حيزا كبيرا من اهتمام الجانب الهولندي، حيث حرصت الضيفة على الاستماع إلى رؤية الكويت لما تعيشه المنطقة من أوضاع ساخنة، كما أبدت إعجاب بلادها بمواقف الكويت المتوازنة والمعتدلة، وحرصها على النهج الدبلوماسي والحوار في حل النزاعات التي تعيشها منطقتنا، وهي السياسة التي تتبناها وتدعمها هولندا.

وثمّن الجانبان خلال الاجتماع التعاون الإيجابي، الذي جمع البلدين خلال فترة تزامنهما بالعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن من خلال التعاطي والتنسيق عن قرب بشكل متواصل حيال مختلف المواضيع المدرجة على جدول أعمال مجلس الأمن، لاسيما المعنية بتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

بدوره، قال سفير الكويت لدى هولندا عبدالرحمن العتيبي، إن "هذه الزيارة تأتي ترجمة لحرص الجانب الهولندي على استمرار الزيارات رفيعة المستوي بين الجانبين، لاسيما انها اتت عقب انعقاد جولة المشاورات السياسية الخامسة في لاهاي في سبتمبر من العام الماضي".

وبيّن السفير العتيبي أن الاجتماعات التي عقدتها الضيفة مع المسؤولين في الكويت خرجت بعدة تفاهمات تصب في مصلحة العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، وانه سيعمل على متابعة هذه التفاهمات بالتعاون مع المسءولين الهولنديين المعنيين.

back to top