«البورصة»: «بورد خاص» لتداول «الصناديق» والتملك بالوحدة

لا يوجد مؤشر خاص وعمولة التداول نفسها بالسوق الأول

نشر في 11-02-2020
آخر تحديث 11-02-2020 | 00:04
شعار هيئة اسواق المال
شعار هيئة اسواق المال
بعد موافقة هيئة أسواق المال على ادراج صندوق "بيتك كابيتال ريت" في البورصة، علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة، أن البنية التحتية لأنظمة التداول جاهزة لتدشين هذه الأداة المستحدثة ضمن الأدوات المعمول بها في السوق المالي.

وقالت المصادر لـ "الجريدة"، إن عمليات التداول ستكون في بورد مفصول خلال ساعات التداول، وسيتم التداول بالوحدة، لافتة إلى أنه لم يتم تخصيص مؤشر محدد لتداول الصناديق، على اعتبار أن صندوق كابيتال ريت يعد أول صندوق سيتم إدراجه بعد استحداث منظومة الإدراج كلها.

وأوضحت أن عمولة التداول لصناديق الاستثمار العقارية المتداولة مطابقة لعمولة سوق الأسهم في السوق الأول، وتبلغ 10 نقطة أساس على كل صفقة أدنى قيمة للتداول 250 فلسا، وعبر الوسطاء المرخصين المسجلين في بورصة الكويت للأوراق المالية.

وذكرت أنه يمكن الاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية المتداولة تماماً مثل الاستثمار في أسهم الشركات، من خلال مرحلة الاكتتاب العام عندما يطرح مديرو صناديق الاستثمار العقارية المتداولة وحدات الصندوق، أو بعد أن يتم طرح وحدات الصندوق في السوق.

وبينت أنه سيكون هناك التزام على الصناديق الاستثمارية والعقارية المدرة للدخل بتوفير المعلومات الكافية التي تمكّن المستثمرين الجدد ومالكي الوحدات من اتخاذهم قرارهم الاستثماري، وخاصة ما يرد في نشرة الاكتتاب وأهداف الاستثمار في الصندوق وشروطه والمخاطر المرتبطة به، وتقديم تقارير وافية تتضمن البيانات المالية كل 3 أشهر تتضمن صافي قيمة أصول الصندوق، وعدد الوحدات وصافي قيمتها بالنسبة إلى كل من مالكي وحدات الصندوق، وتقديم بيان يوضح أي توزيعات أرباح، واستيفاء متطلبات السوق المقررة بشأن قيدها، وسداد الرسوم المقررة والخاصة بعملية الإدراج في المواعيد التي سيتم تحديدها.

back to top