بولتون قلق من «خدمات» ترامب لقادة مستبدين

نشر في 29-01-2020
آخر تحديث 29-01-2020 | 00:00
مستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون
مستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون
لليوم الثاني على التوالي، وبعد يوم من "تفجيرها" أولى "قنابلها" في وجه الرئيس دونالد ترامب، كشفت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن المستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون أكد للمدعي العام بيل بار، في مجالس خاصة العام الماضي، أن ترامب يُقدّم بشكل أساسي "خدمات لقادة مستبدين" بينهم رئيسا الصين شي جينبينغ وتركيا رجب طيب إردوغان، مشيرة الى أن هذه المعلومات موجودة في مسودة كتاب لبولتون لم يًنشر بعد.

وتذكر المسودة نفسها أن ترامب أبلغ بولتون أنه يريد مواصلة تجميد 391 مليون دولار من المساعدات الأمنية لأوكرانيا، حتى يقوم المسؤولون هناك بالمساعدة في إجراء تحقيق بشأن منافسيه السياسيين، وفق ما ذكرت "نيويورك تايمز" في وقت سابق.

ووفقاً للصحيفة، ردّ بار على القلق الذي أبداه بولتون بالطلب من وزارة العدل التحقيق بشأن شركات في تركيا والصين. وقال بار نفسه إنه يخشى من أن ترامب كما يبدو لديه تأثير مفرط على تحقيقات هي في العادة مستقلة، وفق مسودة كتاب بولتون.

وأبدى ترامب أفضلية لقادة مستبدين على الحلفاء الغربيين التقليديين لواشنطن، وهو ما ظهر بوضوح خلال استقباله الحار لإردوغان ورئيس عربي في البيت الأبيض، حسب الصحيفة الأميركية.

back to top