هاشم: تطور قطاع النفط يعزز مكانة الكويت عالمياً

«كيبيك» نظمت مؤتمر الصيانة وإدارة الاعتمادية - الكويت 2020 بالتعاون مع «الخليجية للصيانة»

نشر في 29-01-2020
آخر تحديث 29-01-2020 | 00:02
افتتاح  مؤتمر الصيانة وإدارة الاعتمادية - الكويت 2020
افتتاح مؤتمر الصيانة وإدارة الاعتمادية - الكويت 2020
نظمت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة "كيبيك" بالتعاون مع الجمعية الخليجية للصيانة وإدارة الاعتمادية، أمس، مؤتمر "الصيانة وإدارة الاعتمادية - الكويت 2020" ويبحث على مدى يومين، مفهومي الصيانة والاعتمادية باعتبارهما حجر الزاوية لأي صناعة خاصة بالنفط والغاز.

وقال الرئيس التنفيذي بالوكالة في" كيبيك" المهندس حاتم العوضي في كلمته خلال الافتتاح، إن هذا الحدث يأتي في حين تشهد مجالات الصيانة والاعتمادية وإدارة الأصول ارتفاعاً سريعاً في التطور مع مرور الوقت، إذ تتحول الصيانة والاعتمادية من مهمة بسيطة إلى علم يتقدم بمفاهيم جديدة تظهر على الساحة كل يوم.

سوق تنافسي

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم ، في كلمة ألقاها العوضي نيابة عنه خلال افتتاح المؤتمر، إننا ندرك في مؤسسة البترول وعبر شركاتها التابعة هذا التحول، خصوصاً أن الصيانة والاعتمادية هما حجر الزاوية لأي صناعة خاصة بالنفط والغاز، بالنظر إلى التقلب الشديد في هذا القطاع.

وأضاف هاشم، أنه مع الطلبات المتزايدة للسوق التنافسي، فإن مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة تحرص على اتخاذ الخطوات اللازمة للصيانة وإدارة الاعتمادية من خلال عمليات التنقيب والإنتاج والتوزيع، موضحاً أن الصيانة والاعتمادية ليستا ضرورة فقط لزيادة الجاهزية بل أيضاً لضمان سلامة الأصول سواء معدات أم أشخاص.

وذكر أن عقد هذا المؤتمر يأتي بمبادرة رائعة من الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة والجمعية الخليجية للصيانة والاعتمادية "GSMR" لإنشاء منصة مشتركة فريدة من نوعها لتبادل المعرفة والتواصل بين المهنين في مجال الصيانة والاعتمادية وإدارة الأصول بين مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة والشركات الزميلة في منطقة الخليج.

شركة رائدة

وأشار إلى الدعم والتشجيع المستمرين لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، معرباً في الوقت ذاته عن عميق امتنانه لوزير النفط د. خالد الفاضل في دعم أهداف مؤسسة البترول الكويتية والحفاظ على مكانتها باعتبارها شركة نفطية رائدة ومعترفاً بها عالمياً في مجال توفير طاقة آمنة ونظيفة للأسواق العالمية.

وقال هاشم، إنه منذ اكتشاف النفط في الكويت في فبراير عام 1938، شهد قطاع النفط والغاز في البلاد تطوراً جذرياً مع تصدير أول شحنة نفطية في الكويت عام 1946 ثم تأسيس مؤسسة البترول الكويتية في عام 1980 كمنظمة جامعة لإدارة المصالح النفطية المتنوعة في البلاد.

ونوه بمشاركة مؤسسة البترول في مجالات تتراوح بين اكتشاف آبار جديدة إلى توفير وقود نظيف وآمن للسيارات والطائرات والسفن والزراعة ومحطات الوقود، كما توفر العديد من المنتجات البتروكيماوية الأساسية التي تعتبر ضرورية للتصنيع الصناعي للعديد من وسائل الراحة الأساسية في عصرنا الحديث.

وقال إنه علاوة على ذلك، تشرف مؤسسة البترول على عمليات شركاتها التابعة وتسويق النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز في الأسواق الخارجية، وهي بالتالي تقدم دعماً كبيراً لوزارة النفط لتعزز من مكانة الكويت مورداً عالمياً للنفط في العالم.

من ناحيته، قال نائب الرئيس التنفيذي لمصفاة الزور المهندس خالد العوضي، إنه في وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة "كيبيك" الانتهاء من 94 في المئة من أعمال البناء في "الزور"، إحدى أكبر مصافي التكرير في العالم بطاقة تكريرية تبلغ 615000 برميل نفط يومياً، متوقعاً تشغيلها بحلول منتصف العام الحالي، وهي تمثل نحو نصف طاقة التكرير في الكويت.

وأضاف العوضي، أنه منذ المراحل المبكرة من التصميم والتطوير، تم نشر استراتيجيات الصيانة في الزور، لافتاً إلى أن شركة "كيبيك" ستكون مسؤولة عن تشغيل المصفاة والبتروكيماويات واستيراد الغاز الطبيعي المسال في الزور.

وأشار إلى أنه مع تطور الصيانة بسرعة كبيرة، سينصب التركيز على مواكبة التغيير وتحقيق ذلك من خلال رؤية محددة لتكون الشركة رائدة في عمليات التكرير المتكاملة والغاز الطبيعي المسال والبتروكيماويات، تحت مظلة مؤسسة البترول الكويتية.

تعزيز التعاون

وبين أنه في عام 2017، دشنت مؤسسة البترول الكويتية ملتقى "Think-K" الذي بموجبه كان على كل شركة من شركاتها التابعة استضافة الخبراء ورعاية إقامته مرة واحدة على الأقل، وقد اختارت "كيبيك" إقامة مجتمع خبراء الصيانة لتعزيز التعاون وتبادل المعرفة بين محترفي الصيانة في شركات النفط في الكويت، وعلى ضوء ذلك تم تشكيل ثلاث لجان فرعية رئيسية لدراسة ثلاث قضايا رئيسية تتعلق بالصيانة وإدارة التحول، ومؤشرات الأداء الرئيسية للصيانة، وعقود الصيانة، وتم تنفيذ النتائج التي انبثقت عن هذه اللجان الفرعية من الشركات التابعة، والتي أثبتت فاعليتها.

وقال إنه في إطار التزامها بالصيانة وإدارة الجودة وإدارة الأصول وكجزء من جهودها المستمرة نحو مجتمع خبراء الصيانة، تعاونت الشركة والجمعية الخليجية للصيانة والاعتمادية العام الماضي لاستضافة خمس ورش عمل تقنية، مثلت نجاحاً كبيراً، ومنذ ذلك الحين أدى التعاون البنّاء بين البترولية المتكاملة والجمعية إلى جعل مؤتمر الكويت للصيانة والاعتمادية 2020 حقيقة.

الانتهاء من 94% من أعمال البناء في مصفاة الزور وتوقعات بتشغيلها منتصف العام الحالي بطاقة تكريرية 615000 برميل يومياً خالد العوضي
back to top