صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4494

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العربيد يسأل الحربي عن سبب تغيير «كفايات»

  • 29-01-2020

وجه النائب فراج العربيد سؤالا برلمانيا الى وزير التربية وزير التعليم العالي سعود الحربي، قال فيه: تعج وزارة التربية بالكثير من المخالفات في مختلف القطاعات، لاسيما قطاع المناهج، ولا توجد حلول لتلك المشاكل التي يعانيها الجسد التربوي، لذا يرجى افادتنا بالتالي:

ما أسباب الغاء منهج الكفايات الذي أوصى به البنك الدولي وتم صرف ملايين الدنانير عليه؟ مع تزويدي بتقرير مفصل عن كلفة هذا المنهج بعد إقراره ودواعي الغائه، وما هي البدائل عن هذا المنهج؟ وهل صحيح أنه سيتم اعتماد منهج المعايير كبديل عنه؟ وما هي الأفضلية التي يتميز بها المنهج عن الكفايات؟ وهل صحيح أن المعايير هو منهج مصري؟ وفي حال الإجابة بنعم يرجى تزويدي بتقرير عن كلفة هذا الاستبدال المادية وتقييمه الفني الذي رجحه.


وأضاف: ما هي الدول العربية والأجنبية التي استعانت وزارة التربية بخبراتها في تطوير المناهج التعليمية؟ وهل تحمل تلك الخبرات تصنيفات عالمية بمستوى التعليم؟ وعطفا على قضية المناهج، ما هي الصعوبات التي واجهها ابناؤنا الطلبة والطالبات في امتحانات هذا الفصل؟ وما عدد تلك المواد؟

وتساءل: ما هي الاجراءات التي اتخذتها الوزارة تجاه صعوبة الامتحانات التي تسببت في تراجع مستوى اداء الطلبة؟ وهل ستتخذ اجراءات ضد اللجان التي اعدت تلك الاختبارات؟