صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4360

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

اتفاقية لتمويل مشروع محطة أم الهيمان بـ 650 مليون دولار

بقيادة «التجاري» و«الأهلي» وKfW IPEX-Bank وبموجب شراكة بين القطاعين العام والخاص مع «الأشغال»

  • 29-01-2020

وقع تحالف مشترك من ستة بنوك بقيادة البنك التجاري الكويتي، والبنك الأهلي الكويتي، وKfW IPEX-Bank، بصفتهم مديري الترتيب الأساسيين والبنوك القائدة ومديري سجل الاكتتاب المشترك عقد قرض لتمويل مشروع بمبلغ 650 مليون دولار، لمدة 26 عاما، لتمويل إنشاء وتشغيل محطة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي. وتشمل البنوك القائدة المفوضة بالترتيب للقرض كل من:

• The Korea Development Bank

• DZ Bank AG

• Siemens Bank GmbH

وبموجب اتفاقية التسهيلات الائتمانية، سيقوم KfW IPEX Bank بدور وكيل التسهيلات العالمي ووكيل الضمان الخارجي، بينما يعمل البنك الأهلي الكويتي كوكيل للضمان الداخلي، والبنك التجاري الكويتي كوكيل للحسابات الداخلية. وقاد الخدمات القانونية مكتب ASAR Hogan Lovells and، نيابة عن المطورين وCovington ومكتب البدر للمحاماة نيابة عن الممولين.

ووقعت وزيرة الأشغال العامة د. رنا عبدالله الفارس، ورئيس مجلس إدارة شركة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي بخيت الرشيدي، والرئيس التنفيذي لشركة أم الهيمان لمشروع معالجة مياه الصرف الصحي جواكيم دودي، اتفاقيات الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص.

وفي الوقت ذاته، وقع كل من البنك الأهلي الكويتي ممثلا بطلال محمد رضا بهبهاني (رئيس مجلس الإدارة)، والبنك التجاري الكويتي، ممثلا بالشيخ أحمد دعيج الصباح (رئيس مجلس الإدارة)، اتفاقيات التسهيلات الائتمانية مع شركة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي، بحضور مطلق الصانع المدير العام لهيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص (KAPP)، وكبار ممثلي الجهات الراعية الألمانية والكويتية.

وتم طرح المشروع تحت رعاية هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتم تطويره من شركة WTE Wassertechnik GmbH (ألمانيا)، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل للشركة النمساوية الحكومية للمرافق EVN، والمستشارين الماليين الدوليين (الكويت).


وشركة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي ( ش.م.ك.ع.) هي مملوكة بنسبة 40 في المئة من التحالف الألماني- الكويتي، و10 في المئة من هيئة الاستثمار الكويتية نيابة عن حكومة الكويت. أما نسبة 50 في المئة المتبقية فتحتفظ بها هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بهدف طرح الأسهم للجمهور من خلال الاكتتاب العام بمجرد تشغيل هذا المشروع.

وبهذه المناسبة، صرح يواكيم دودي، مدير WTE، والرئيس التنفيذي لشركة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي: «يسر شركة WTE Wassertechnik المشاركة في هذا المشروع، الذي يمثل علامة فارقة في تطوير البنية التحتية الحديثة لمياه الصرف الصحي الصديقة للبيئة في الكويت. كما يسعدنا أن نساهم بتجربتنا الرائدة في مجال إدارة المياه وتكنولوجيا النظم البيئية في هذا المشروع، والذي سيعود بالنفع بشكل كبير على كل الأطراف».

معيار عالمي

وبدوره، قال صالح السلمي، من شركة الاستثمارات المالية الدولية IFA: «قامت الشركة منذ عام 1974، بالاستثمار في إدارة الأصول ومشاريع البنية التحتية التي تساعد على إنشاء أساسات فعالة للسوق بالإضافة إلى توجيه وترشيد صناعة الاستثمار. وتعتبر محطة أم الهيمان مشروعا أساسيا للبنية التحتية، والذي سيضع معيارا عالميا جديدا لمعالجة وإعادة استخدام المياه بشكل مستدام».

وصرح الشيخ أحمد دعيج، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الكويتي: «يعد توقيع اتفاقية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لمشروع أم الهيمان حدثا مهما في الحقيقة، وسيكون التعلم والخبرة خلال هذه العملية معيارا لمشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص المستقبلية. كما يعكس توقيع اتفاقيات التمويل ثقة المطورين الرئيسيين في قدرة المؤسسات الكويتية على ترتيب وإدارة تمويل المشاريع الكبرى. ونحن مسرورون بأن نتشارك مع زملائنا من البنوك الأخرى في هذا المشروع الكبير، كما نتقدم بالشكر الجزيل لحكومة الكويت على ثقتها بنا».

أما ماركوس شير، عضو مجلس إدارة مصرف KfW IPEX-Bank GmbH فقد صرح قائلا: «بصفتنا مصرفا يلتزم إلى حد كبير بالاستدامة البيئية، يسر KfW أن يكون البنك القائد للقيام بالترتيب الأساسي لتمويل هذا المشروع. ولا شك أن حكومة الكويت تدرك أهمية المياه كمورد حيوي ضروري لا غنى عنه، وأن قرارها ببناء محطة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي يعكس ذلك. كما أننا مسرورون إلى حد كبير بأن تكون رؤيتنا جزءا من رؤية الكويت 2035، وأن نرى هذا المشروع يؤتي ثماره».

أما طلال بهبهاني، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الكويتي فقد اختتم قائلا: «إن تمويل مشاريع البنية التحتية الضخمة، هو جزء من هدفنا الاستراتيجي على المدى البعيد، خاصة أن هذه المشاريع تعتبر جزءا أساسيا من رؤية الكويت 2035، والتي تهدف إلى تحويل وتنويع الاقتصاد الوطني. ونحن في البنك الأهلي الكويتي سعداء للغاية بهذه الجهود المشكورة التي تبذلها وزارة الأشغال العامة MPW وهيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص KAPP والجهات الراعية والبنوك المشاركة، والتي أسفرت عن توقيع اتفاقية الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص اليوم لإنجاز مشروع محطة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي».

ويعد مشروع أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي واحدا من أضخم المشاريع من نوعها في العالم، حيث يتم بموجب اتفاقية امتياز واحدة لإنشاء وتشغيل وإعادة تأهيل و/ أو إيقاف تشغيل عدد من محطات المعالجة والمرافق ذات الصلة مع النقل والتوزيع؛ اتفاقية الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص– نقل ومعالجة مياه الصرف الصحي (TST-PPP).

وبموجب شروط TST-PPP، يتم تقسيم الأصول بين نموذجين للتعاقد، وهما نموذج البناء والتشغيل ونقل الملكية (BOT)، ونموذج التصميم والبناء والتشغيل (DBO). وتشتمل عناصر نموذج BOT على محطة جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي بالقرب من أم الهيمان بطاقة استيعابية هيدروليكية مبدئية تبلغ 500.000 متر مكعب متوسط التدفق اليومي، ومحطة كهرباء جديدة للمرحلة الأولى. تتضمن عناصر DBO عددا من الأجهزة والمعدات لنقل مياه الصرف الصحي، ونقل وتوزيع النفايات السائلة، وإعادة تأهيل أو هدم محطات الضخ ومرافق المعالجة الحالية.

البنوك الثلاثة مديرو الترتيب الأساسيون والبنوك القائدة ومديرو سجل الاكتتاب المشترك

«التنمية» الكوري وDZ Bank AG AG و«سيمنز» جزء من تحالف «كونسورتيوم» لتمويل القرض