العالم تحت صدمة خسارة الأسطورة براينت

لقي حتفه في حادث تحطم مروحية إلى جانب ابنته جيانا

نشر في 28-01-2020
آخر تحديث 28-01-2020 | 00:04
أحدث مصرع كوبي براينت "ألماً لا يمكن وصفه" في الولايات المتحدة وعبر البحار، وكانت المباريات التي أقيمت، أمس الأول، في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين مناسبة لتذكر هذا اللاعب الذي فرض نفسه أحد أساطير اللعبة، قبل أن يغادر هذا العالم عن 42 عاما في حادث تحطم مروحية أودى أيضاً بحياة ابنته جيانا (13 عاما) وسبعة آخرين.
تصدر خبر مصرع أسطورة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين كوبي براينت، أمس الأول، في حادث تحطم مروحية أدى الى مصرع ثمانية أشخاص بينهم ابنته جيانا (13 عاما)، العناوين ليس فقط في الولايات المتحدة بل في كل أرجاء العالم.

ولقي براينت، المتوج بلقب الدوري الأميركي خمس مرات بقميص لوس أنجلس ليكرز إضافة إلى ذهبيتين أولمبيتين مع منتخب بلاده، حتفه الأحد نتيجة تحطم مروحية كانت تقله في كالاباساس، مدينة لوس انجلس جنوب ولاية كاليفورنيا.

وخرجت مجلة "سبورتس إيلوسترايتد" الأميركية بصورة لابن الـ42 عاما الذي اعتزل اللعب عام 2016، بالأبيض والأسود، كاتبة "كوبي براينت، 1978-2020".

وكتب بيل بلاشك في "لوس أنجلس تايمز"، صحيفة المدينة التي تعشق براينت: "كيف يحدث ذلك؟ كوبي أقوى من أي مروحية، لم يكن بحاجة حتى الى مروحية، طار الى العظمة طوال 20 عاما، حاملا معه مدينة خُطِفَت أنفاسها".

وفي الطرف الآخر من البلاد على الساحل الشرقي، نشر موقع صحيفة "نيويورك تايمز" نبذة مطولة عن براينت، مشيدا بـ"مسيرته الاستثنائية"، مع ذكره لتهمة الاغتصاب التي وجهت للاعب عام 2003 في كولورادو قبل أن تسقط الدعوى.

وكتب جايسون غراي في صحيفة "وول ستريت جورنال" مقالا بعنوان "ماذا يعني كوبي براينت؟"، معتبرا أن نجم ليكرز السابق "جسد الشخص المهيمن (ألفا) في الرياضة المعاصرة".

وتابع "في الملعب، كان "ألفا" حقا، للأفضل، وأحيانا للأسوأ، في العظمة والهزيمة، مطالبا بحمل المباراة بأكملها على كتفيه عندما تكون الأمور على المحك، وحتى عندما لا تكون كذلك بتاتا".

وعم الحزن القارة الأوروبية بنفس القدر، لاسيما في إيطاليا حيث قضى براينت جزءا من طفولته بصحبة والده الذي كان محترفا هناك.

وخرجت صحيفة "غازيتا ديلو سبورت" بعنوان "لا تراجيديا"، أي المأساة بالإيطالية، مذكرة بقدرة براينت على "تحدث الإيطالية بطلاقة" أثناء إقامته في البلاد.

ونشرت الصحيفة أيضا مقطع فيديو لبراينت أيام الصغر يلعب كرة السلة في بيستويا، توسكانا.

بدورها، استذكرت صحيفة "كورييري ديلو سبورت" عشق براينت لإيطاليا وكرة القدم حيث كان من مشجعي نادي ميلان، بحسب ما أكد مؤخرا بالقول "كررت دائما، إنه إذا تم قطع يدي اليسري، فدمي سيكون باللونين الأسود والأحمر (لونا ميلان)، أما إذا قطعت يدي اليمنى فالدم سيكون باللونين الأصفر والأورجواني (ليكرز)".

9 صفحات في ليكيب

وفي فرنسا، حيث عاش براينت فترة وجيزة أيضاً عندما كان مراهقا، كرست صحيفة "ليكيب" الرياضية تسع صفحات لموت النجم، أسفل صورة لبراينت ومن خلفه الأفق الباريسية.

واستذكرت "ليكيب" تصريحا لبراينت أدلى به للصحيفة عام 2017 قال فيه ان "كرة السلة وحدها لا تحدد شخصيتي".

وتحدثت "ماركا"، الصحيفة الرياضية الأكثر شعبية في إسبانيا، عن "الألم والمجد" بعد مصرع براينت، فيما كتب روي وارد في صحيفة "سيدني مورنينغ هيرالد" الأسترالية: "يُنهَكُ معظم اللاعبين من ماراثون الدوري الاميركي للمحترفين أو يستنفذون طاقاتهم بسبب 82 مباراة، بالإضافة إلى الأدوار الإقصائية +بلاي أوف+، سنة بعد سنة"، مستطردا بأن كوبي كان أحد النادرين الذين خالفوا القاعدة لأنه "عمل على نفسه حتى يتمكن من الوقوف في كل رحلة على الطريق (مباراة خارج ملعب فريقه)، كل إصابة، كل صافرة استهجان، كل تسديدة خاطئة وكل خسارة".

وعلى الرغم من انشغال البلاد بوباء "كورونا" القاتل الذي أصيب به أكثر من 2700 شخص في أنحاء البلاد، أحدث مصرع براينت صدمة كبيرة جدا في الصين، العاشقة لكرة السلة وحيث يحظى نجم ليكرز السابق بمكانة خاصة جداً.

فقد شاهد وسم "كوبي مات" أكثر من 1.2 مليار مرة على شبكة "ويبو" الاجتماعية الموازية لتويتر، ونشرت أكثر من مليون رسالة بعد ساعات قليلة من إعلان وفاته.

وكتب أحد مستخدمي الإنترنت الصينيين "كوبي ليس لاعب كرة سلة، إنه مدرب حياتي"، فيما رفض آخر تصديق خبر وفاة مثاله الأعلى، كاتبا أن الخبر "+مزيف+، +مزيف+، لا أستطيع أن أصدق ذلك".

وفي رسالته الأخيرة المنشورة في حسابه على موقع "ويبو"، أرسل براينت تمنياته لمشجعيه الصينيين بمناسبة السنة القمرية الجديدة، قائلا "أتمنى لكم السعادة والصحة والسحر الداخلي لمزيد من النجاح في عام الجرذ" بحسب تقويم الأبراج في الصين.

شاكيل أونيل: أشعر بالألم الآن

أعرب نجم كرة السلة الأميركي السابق شاكيل أونيل عن تعازيه في وفاة زميله السابق كوبي براينت، الذي لقي حتفه مساء أمس الأول، في تحطم مروحية بالقرب من لوس أنجلس بالولايات المتحدة.

وقال أونيل، على "تويتر"، "ما من كلمات يمكنها التعبير عما أشعر به من آلام إزاء هذه المأساة بخسارة أخي العزيز كوبي براينت".

وانضم أونيل بهذا إلى قائمة النجوم الكبار الذين أعلنوا تعازيهم في وفاة براينت.

واستطرد: "أحبك يا براينت وسأفتقدك. تعازينا لعائلة براينت وعائلات باقي الأشخاص الذين كانوا على متن الطائرة. أشعر بالألم الآن".

وسبق للاعبين أونيل وبراينت أن فازا بعدد من الألقاب خلال مشاركاتهما معا في فريق لوس أنجليس ليكرز.

عبدالجبار: ألهم جيلاً كاملاً

نعى أسطورة كرة السلة الأميركي السابق كريم عبدالجبار مواطنه نجم اللعبة السابق كوبي براينت الذي لقي حتفه مساء أمس الأول.

وقال عبدالجبار في مقطع فيديو مقتضب: "أود أن أبعث لعائلة كوبي بخالص أسفي ومواساتي. دعواتي وكل حواسي معكم".

ووصف عبدالجبار مواطنه براينت بأنه "رجل عائلي رائع... ورياضي هائل، وزعيم في الكثير من الأمور."

وأضاف "ألهم براينت جيلاً كاملاً من الرياضيين الشباب"، كما أشار لذكريات المباراة التي سجل فيها براينت 81 نقطة عام 2006.

وقال عبدالجبار: "أرقد في سلام أيها الشاب. هذه خسارة لا يمكننا استيعابها".

ترامب وأوباما ينعيان

نعى الرئيس الأميركي دونالد ترامب وسابقه باراك أوباما نجم كرة السلة الأميركي سابقاً، كوبي براينت، الذي لقي مصرعه أمس الأول.

ووصف ترامب وفاة النجم السابق في صفوف نادي لوس أنجلس ليكرز بأنه "خبر مفزع".

من جانبه، قال أوباما إن "كوبي كان أسطورة في الملاعب... وفقد جيانا أيضاً يفطر القلب أكثر بالنسبة لنا كآباء".

جوردان: أحببت كوبي

نعى أسطورة شيكاغو بولز مايكل جوردان مواطنه كوبي براينت، الذي لقي حتفه أمس الأول.

وقال جوردان، الذي لطالما شُبِهَ براينت به، إنه سيتم تذكر براينت كأحد أعظم اللاعبين في اللعبة، مضيفا: "لا يمكن للكلمات أن تصف الألم الذي أشعر به".

وأضاف جوردان، المتوج بلقب الدوري 6 مرات، "أحببت كوبي، لقد كان بمنزلة الأخ الصغير بالنسبة لي".

back to top