صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4353

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

معرض القاهرة الدولي للكتاب يحتفي بجمال حمدان

انطلق بمشاركة 38 دولة... والسنغال ضيفة الشرف

يعتبر معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي انطلق مؤخرا ويستمر حتى فبراير المقبل ، وجهة مميزة للثقافة الافريقية ولكتاب القارة السمراء ، وجرى اختيار اسم الدولة ضيفة الشرف للمعرض في نسخته الحالية، وكانت السنغال .

أشاد المثقفون وعشاق القراءة والفعاليات الفنية والثقافية بفعاليات الدورة الحادية والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، التي انطلقت في 22 الجاري وتستمر حتى 4 فبراير المقبل في مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية، حيث ستزخر الدورة الجديدة بفعاليات عدة مميزة، تحت شعار "مصر إفريقيا... ثقافة التنوع".

وكانت الهيئة المصرية العامة للكتاب بدأت استعداداتها للدورة لتنظيمها بشكل أكثر تطوراً من العام الفائت، حيث بلغ عدد الأجنحة المصرية والعربية والأجنبية 808، بزيادة 86 جناحاً عن العام الماضي، فيما بلغ عدد الناشرين والجهات الرسمية نحو 900 دار نشر بزيادة 153 داراً عن العام الماضي، كما بلغ عدد الناشرين المصريين 393 ناشراً، والعرب 255، وسيجري تنظيم 900 فعالية على مدار أيام المعرض، الذي يقام بمشاركة 38 دولة.

سور الأزبكية

وفي موازاة ذلك، أعلنت الهيئة مشاركة 41 مكتبة من "سور الأزبكية" (مكان في وسط القاهرة مخصص لبيع الكتب القديمة) في معرض القاهرة الدولي للكتاب، استجابة إلى نداءات أطلقها مثقفون كثيرون للحفاظ على الطابع المميز لمشاركة تجار الكتب القديمة الذين نظموا في العام الماضي معرضاً موازياً احتجاجاً على حرمانهم من المشاركة في المعرض.

وخلال دورات المعرض السابقة – باستثناء دورة العام الفائت – كان تجار سور الأزبكية يحرصون على المشاركة في الفعاليات، ويقبل الجمهور على الجناح المخصص لهم، حيث تتوافر لديهم كتب قديمة ونادرة بأسعار أقل بكثير من الكتب المطبوعة حديثاً، لكن مع تطوير المعرض ونقل مكانه من منطقة "مدينة نصر" إلى "التجمع الخامس" خلال العام الماضي لم تتم إتاحة الفرصة لهؤلاء التجار للانتقال أيضا بكتبهم إلى الموقع الجديد للمعرض، ما أثار استياء قطاع كبير من المثقفين.

ضيف الشرف

وتحل دولة السنغال ضيف شرف المعرض هذا العام، فيما اختير عالم الجغرافيا الراحل جمال حمدان ليكون شخصية العام في الدورة الجديدة التي تحمل شعار "مصر إفريقيا... ثقافة التنوع".


وفي هذا الإطار، تنشر الهيئة العامة المصرية للكتاب، بالتعاون مع دار الهلال العريقة، موسوعة "شخصية مصر" للكاتب الكبير جمال حمدان، والتي تضم 4 أجزاء، بهدف عرضها في مكتبة الأسرة داخل جناحها الخاص في المعرض.

وستتعاون الهيئة مع "الهلال" أيضا لنشر 8 إصدارات مهمة لجمال حمدان، منها "استراتيجية الاستعمار والتحرير"، و"الاستعمار والتحرير في العالم العربي".

سفراء المعرض

في سياق متصل، أطلقت الهيئة العامة للكتاب، بالتعاون مع مجلة "إيجيبشيان جيوغرافيك" التابعة للمؤسسة المصرية لتبسيط العلوم، مبادرة سفراء معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020.

واختارت الهيئة شخصيات مصرية مؤثرة عالمياً من أجل الترويج للمعرض في جولاتهم الخارجية، في إطار دعم وتطوير المعرض، وتحت رعاية وزارة الثقافة المصرية.

وضمت قائمة سفراء المعرض مجموعة من الشخصيات العلمية والثقافية والأثرية والفنية، على رأسهم عالم الفضاء المصري الدكتور فاروق الباز، ووزير الآثار الأسبق الدكتور زاهي حواس، والفنانة سميحة أيوب، إلى جانب عدد من الشخصيات التي يجري التواصل معها حالياً، أمثال الجراح العالمي مجدي يعقوب، والمهندس العالمي هاني عازر.

2.9 مليون زائر للمعرض في يوبيله الذهبي

يعد معرض القاهرة الدولي للكتاب تظاهرة ثقافية وفنية كبرى، ويحظى بإقبال جماهيري كبير سنوياً، حيث إن رواده من داخل مصر وخارجها، وخلال دورة العام الماضي زار المعرض في يوبيله الذهبي مليونان و916 ألف زائر، خلال أسبوعين هما مدة انعقاد المعرض، بحسب تصريحات سابقة لمدير إدارة المعارض في الهيئة المصرية العامة للكتاب إسلام بيومي.