بولتون مطلوب في محاكمة الرئيس ترامب

نشر في 27-01-2020 | 11:28
آخر تحديث 27-01-2020 | 11:28
جون بولتون وترامب في اجتماع سابق
جون بولتون وترامب في اجتماع سابق
طالب ممثلو مجلس النواب السبعة في قضية عزل الرئيس الامريكي دونالد ترامب مجلس الشيوخ باستدعاء مستشار الامن القومي السابق للبيت الأبيض جون بولتون ليدلي بشهادته في محاكمة الرئيس.

ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» الامريكية مساء امس الاحد عن مقتطفات غير منشورة من كتاب للمستشار بولتون ان "الرئيس ترامب ابلغ مستشار الامن القومي في اغسطس الماضي بأنه عازم على الاستمرار في تجميد مساعدات امنية الى اوكرانيا بقيمة 391 مليون دولار امريكي الى حين يقدم المسؤولون هناك المساعدة في تحقيقات الديمقراطيين".

وحث بولتون وكبار مساعدي الرئيس ترامب على الافراج عن المساعدات التي اعتمدها الكونغرس لكن الرئيس ترامب قال لبولتون في أغسطس إنه يفضل عدم إرسال مساعدات لأوكرانيا حتى تسلمه كل المواد التي لديها بشأن تحقيق ضد خصمه - نائب الرئيس السابق - جو بايدن.

وأشارت الصحيفة الى أن هذه المعلومات من شأنها أن تقوض دفاعات فريق ترامب القانوني موضحة أن تجميد المساعدات كان بهدف مكافحة الفساد في أوكرانيا وليس استهداف بايدن.

وشدد فريق الادعاء في بيان مشترك على ان بولتون لديه معلومات مهمة للغاية بالنسبة للتحقيقات ولا يمكن الانتظار الى حين نشر كتابه.

من جهتها قالت رئيسة مجلس النواب الامريكي نانسي بيلوسي في تغريدة لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) في تعقيب على تلك التطورات ان "الرئيس رفض طلبنا الى بولتون للادلاء بشهادته والان يتكشف لنا سبب ذلك اذ ان - شهادة - بولتون تناقض مباشرة اصل دفاع الرئيس".

وشددت على القول "اذا كانت المحاكمة عادلة فإنه يتعين على مجلس الشيوخ الاصرار على استدعاء بولتون بصفة شاهد ليقدم ملاحظاته ووثائق اخرى".

وبدأ مجلس الشيوخ الامريكي في الاسبوع الماضي محاكمة الرئيس ترامب بتهمتي سوء استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.

ويمكن لمجلس الشيوخ أن يعزل الرئيس عن السلطة بشرط أن تصوت لصالح إزاحته عن منصبه أغلبية الثلثين فيما يتكون المجلس من 53 جمهوريا و47 ديمقراطيا.

back to top