«الداخلية»: تجنيس الأرملة بعد 5 سنوات من الزواج

نشر في 27-01-2020
آخر تحديث 27-01-2020 | 00:03
اجتماع  لجنة شؤون الداخلية والدفاع البرلمانية
اجتماع لجنة شؤون الداخلية والدفاع البرلمانية
خلال اجتماعها أمس، وافقت لجنة شؤون الداخلية والدفاع البرلمانية امس على اقتراح بقانون بمنح الجنسية الكويتية لأرملة المواطن الكويتي بعد مرور خمس سنوات من الزواج، حتى لو لم تكن تقدمت بإعلان رغبة الحصول على الجنسية، شريطة أن تكون حافظت على إقامتها في الكويت ولديها أبناء من المواطن المتوفى.

وقال عضو اللجنة النائب سعدون حماد في تصريح صحفي أمس إن اللجنة نظرت في ٩ اقتراحات بقانون ومشروع قانون واحد بخصوص تجنيس ارملة الكويتي ووافقت على المقترح المقدم من قبلي بعد أن أيده 4 أعضاء ورفضه عضو واحد.

وأوضح أن الاقتراح بقانون الذي وافقت عليه اللجنة ينص على أن تضاف للفقرة الثانية من المادة ٨ من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 الفقرتان التاليتان:

(فإذا كان انتهاء الزوجية بسبب وفاة زوجها وكان للمرأة الأجنبية ابن أو أبناء من زوجها وحافظت على إقامتها المشروعة والعادية في الكويت لمدة ٥ سنوات على الأقل من تاريخ الزواج جاز منحها الجنسية الكويتية بمرسوم بناء على عرض وزير الداخلية ولو لم يكن قد سبق لها أن أعلنت رغبتها في كسب هذه الجنسية قبل وفاة زوجها)، (وتسري أحكام هذه المادة على الزوجة معلومة الجنسية أو غير محددة الجنسية).

وأفاد بأن اللجنة ناقشت عدة اقتراحات بقوانين بخصوص جوازات السفر الخاصة منها التعديل المقدم من عدد من النواب بأن تشمل جوازات السفر الخاصة القياديين (وكيل مساعد فما فوق)، والمتقاعدين في الديوان الأميري وديوان سمو ولي العهد وديوان سمو رئيس مجلس الوزراء.

وأكد أن اللجنة رفضت المقترح لأنه لا يجوز منح هذه الجوازات الخاصة للوكيل المساعد إذا تقاعد من عمله بينما الوكيل المساعد الذي لا يزال على رأس عمله لا يحصل على هذه الجوازات.

وبين أن اللجنة أجلت بت مقترح بخصوص منح جوازات سفر خاصة لتسع فئات منها أزواج وزوجات أعضاء الاسرة الحاكمة، وأعضاء مجلس الأمة الحاليون وأبناؤهم القصر، وكذلك منح جوازات سفر خاصة للموظفين القياديين من درجة وكيل مساعد فما فوق والوزراء السابقين لحين ورود رأي "الخارجية".

back to top