صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4539

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ASX الجديدة كلياً... جميلة التفاصيل

بمحرك جديد 4 سلندرات بسعة 2.0 لتر وناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات

بلوحة فنية جميلة التفاصيل، كشفت اليابانية ميتسوبيشي عن جديدها لعام 2020 في ASX الجديدة كلياً بعد خروجها بمحرك جديد من 4 سلندرات بسعة 2.0 لتر مرتبطة مع ناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات، وسط تغييرات جذرية شملت الشكل الخارجي والداخلي للمركبة لتنتقل بذلك في جيل جديد مفعم بالمفاجآت الديناميكية. و"الجريدة" تسلط الضوء اليوم عليها من خلال صفحة السيارات للحديث عنها وتفاصيلها بعد تجربة قيادتها بدعوة خاصة من شركة الملا موتورز الموزع الوحيد لسيارات ميتسوبيشي في الكويت.

خرجت ميتسوبيشي ASX الجديدة كلياً بتصميم مختلف بالكامل، يعكس المتانة والقوة والتوازن والراحة في آن معاً، ليؤكد قدرات هذه الأيقونة في الانتقال والوصول إلى أي مكان وتحت أي ظرف، وذلك كله بفضل نظامها الإلكتروني المتطور للدفع الرباعي، فضلاً عن الاتصال الدائم بقائد المركبة ليستمتع بما تجود عليه من وسائل الترفيه والتقنية الحديثة الذكية.

وباعتبارها خير رفيق كل يوم، تجسد ASX لعام 2020 منتهى الأناقة والترفيه والرحة والرفاهية للجميع، إذ أن إمكاناتها تفوق التصور والخيال، وذلك بدءاً من مقاعدها الوثيرة الخلفية المنفصلة القابلة للطي بسهولة ويسر بكبسة زر واحدة وسعة التحميل الكبيرة بإمكانات استثنائية لنقل الأغراض الضخمة بمساحة متاحة للشحن بحدود 358 ليتراً حتى مع وجود 5 ركاب وبفضل فتحة الباب الخلفي الواسعة التي تسهل كثيراً في تحميل وتفريغ البضائع، والسقف الزجاجي البانورامي الرائع الذي يتيح الاستمتاع بالمناظر الطبيعة في وضح النهار والمضاء بشكل جذاب بمصابيح LED ليلاً، وقضبان السقف الحادة الرياضية والانسيابية في الوقت ذاته، إلى المقصورة المركزية المجهزة بمسند ذراع أمامي وحيز أنيق لحفظ الأغراض الصغيرة بشكل آمن.

وتتميز الأيقونة ASX الجديدة بالعديد من مزايا القيمة المضافة الأخرى بما فيها نظام تعليق الأمامي ذو القوائم الانضغاطية والخلفي متعدد الوصلات، مما يجعل القيادة على الطرق الوعرة سلسة ومريحة.

وتم ضغط ماص الصدمات بدقة متناهية لتأمين تحكم فائق عند الاستجابة والأداء الرياضي المريح.

محرك MIVEC بسعة 2.0 لتر للمحرك يتيح نقل التروس بسلاسة إلكترونياً دون إزالة يد السائق من عجلة القيادة، وأيضاً مؤشر تبديل السرعة الذي يوصي بأفضل توقيت لظروف القيادة الحالية في عرض متعدد المعلومات.

في ذات الإطار، يعمل نظام التحكم الإلكتروني الذكي المبتكر ونظام نقل الحركة المتغير المتواصل سوياً لضغط المحرك سعة 2.0 ليتر، وضبطه بشكل مثالي لتقديم تسريع دون مجهود من أي جانب.

وأخيراً وليس آخراً، يوظف كل من نظام التحكم النشيط في التوازن ونظام التحكم بالسحب، أجهزة استشعار داخلية لتحليل حركة السيارة ورصد الانزلاق الجانبي للعجلات، بينما يساعد نظام التحكم في التوازن في الحفاظ على الاستقرار من خلال السيطرة على خرج المحرك والتحكم بمقدار قوة الكبح على العجلة المناسبة.

من جهة أخرى، تعمل مصابيح LED الأمامية عند تشغيلها على إرسال شعاع واسع من الضوء، مما يؤدي إلى إنارة نطاق واسع من الطريق، وبينما تمنح مصابيح السير نهاراً ذات الشكل L الواجهة الأمامية إطلالة حادة وطابعاً رياضياً، تأتي مصابيح الضباب مع إشارات الانعطاف لتعطي شكلاً مميزاً تزهو به مقدمة السيارة. وللمصابيح الخلفية المركبة على شكل حرف T بصمة خاصة إذ تتمتع بمظهر عريض متوازن، إذ تضيء مصابيح الفرامل بشكل مستقل لتعزيز رؤية أفضل.

تجدر الإشارة إلى أن تقنية الاتصال في الأيقونة ASX الجديدة كلياً، تستهدف ربط السائق بعالمه، متقدمة جداً ومتعددة الاستخدامات. تحقيقاً لهذه الغاية، تتميز ASX بشاشة عرض لمسية مقاس 8 بوصات إذ يسهل استخدام نظام الملاحة، وكاميرا الرؤية الخلفية بنظام ألوان جديد أنيق يمنحها رونقاً خاصاً.


وتساعد شاشة الارتباط الضوئي بالهاتف الذكي على اكتشاف موسيقى وأماكن جديدة. كما يمكن استعمال عدد من التطبيقات الصوتية والنصية والمكالمات الصوتية ونظام ملاحة ثالث من iPhone مع CarPlay.

استمتع أيضاً بجودة نظام صوت Rockford Premium ذي 9 مكبرات، صوت جديد مع 9 سماعات بصوت محيطي مذهل بتطبيق Android Auto لتوفير خرائط Google من خلال شاشة عرض مقاس 8 بوصات، بوظائف التحكم الصوتي التي تتيح استخداماً حر اليدين والاستخدام المريح للتطبيقات المفضلة في السيارة، إضافة إلى نظام ربط Bluetooth حر اليدين مع الحفاظ على السلامة وإجراء المكالمات الهاتفية وأنت تمسك بعجلة القيادة.

تقنية رايز

تم تحسين أداء تصادم السلامة بشكل ملحوظ من خلال تقنية "رايز" التي تمتص الطاقة بكفاءة وتحافظ على سلامة المقصورة إلى حدود كبيرة عند التصادم. كما يمتاز جسم الأيقونة مونتيرو سبورت 2020 بالصلابة وخفة الوزن والقوة المتناهية، بفضل التوظيف الفائق للألواح الفولاذية التي تسهم أيضاً بتوفير مستوى عالٍ من الأمان عند حدوث الاصطدام.

وتساعد سبع وسائد هوائية حمايتك ومن معك، من خلال امتصاص قوة التصادم بفعل نظام متطور لتقييد الحركة التكميلي، ويشمل النظام وسائد هوائية أمامية وأخرى أمامية جانبية وسواها بالستائر خاصة بمقاعد الصف الثالت وأيضاً وسادة هوائية خاصة لركبتي السائق.

تجربة الجريدة. : هدوء على الطريق وراحة في القيادة

هدوء على الطريق وراحة في القيادة، أفضل ما يمكن أن توصف به قيادة ASX الجديدة كلياً لعام 2020 بعد تجربتها في شوارع البلاد بدعوة خاصة من شركة الملا موتورز، الموزع الوحيد لسيارات ميتسوبيشي في الكويت.

وانطلقت التجربة من مدينة الكويت إلى مزارع الوفرة في طريق تجاوز 70 كيلومتراً، ليبدو فرصة ثمينة لتجربة قيادة ASX على الطرقات البعيدة، إذ أثبتت بكل جدارة أنها مريحة في القيادة على المسافات البعيدة، فضلاً عن الثبات الواضح والهدوء داخل المركبة الذي كان مصاحباً للرحلة بعيداً عن ضوضاء الطريق الذي عادة ما يكون ظاهرة في أغلب المركبات الأخرى.

وحرص الصانع الياباني في ASX الجديدة كلياً على توفير جميع التفاصيل الجميلة داخل المركبة، أبرزها وصلات "يو إس بي" والبلوتوث للاستمتاع بمزايا المركبة خلال القيادة، فضلاً عن تزويد المركبة بشاشة لمس جميلة سلسلة الاستخدام.

والحديث عن اقتصادية المحرك في المركبة أمر مهم، فرغم القيادة بها على مسافات بعيدة وخلال إجازة الأسبوع فإن استهلاكها للوقود شيء بسيط جداً جداً ولا يذكر، وهو الأمر اللافت، فمع قوة محركها وأدائها المميز، لا تستهلك الكثير من الوقود.