صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4360

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«العدل»: «التسجيل العقاري» بالمرتبة الـ 45 عالمياً

الفودري لـ الجريدة•: الربط مع البلدية سرّع إصدار شهادة أوصاف وتحديد الملكية

أكد مدير إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل جاسم الفودري أن إدارة التسجيل العقاري حصلت، عن طريق مؤشر تسجيل الملكية الخاص بتحسين بيئة الأعمال، على تصنيف رقم 45 بين دول العالم بتطوير منظومة نقل الملكية، بين إدارات التسجيل العقاري والجهات ذات الصلة.

وقال الفودري، لـ"الجريدة"، إن الكويت صنفت ضمن قائمة الدول العشر الأكثر تحسنا في مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال 2020، بتحسين أنظمتها وتطوير أعمالها والعمل على ترسيخ رؤية سمو أمير البلاد 2035 لجعل الكويت مركزا إقليميا وماليا وتجاريا.

وأضاف ان الإدارة بصدد تدشين خدمة تقديم طلب البيع من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العدل بإدخال البيانات المطلوبة والمعلنة عبر الموقع، وفي حال استكمال البيانات والتحقق منها من الموظف الشامل يتم إرسال رسالة نصية لمقدم الطلب لمراجعة الوزارة للتوقيع على عقد البيع الموثق أمام الموظف الشامل.

وتابع: "نعمل حاليا على الربط الإلكتروني مع وزارة التجارة لإصدار مستخرج للشركات ذات المسؤولية المحدودة، للاطلاع عليها من شاشة وزارة العدل دون الحاجة إلى مراجعة وزارة التجارة، اختصارا للدورة المستندية، وتخفيفا للعبء على المستفيدين".


ولفت الفودري إلى أن "الربط الآلي بين أفرع بلدية الكويت ومركز البلدية الرئيسي وإدارة التسجيل العقاري، ساهم بشكل كبير في تقليل الوقت الزمني المستغرق لإصدار شهادة أوصاف وتحديد الملكية، إذ بذلت الإدارة جهودا كبيرة في تسهيل الإجراءات أمام المراجعين، مثل إمكانية تقديم طلب الحصول على شهادة أوصاف من وزارة العدل إدارة التسجيل العقاري والأفرع التابعة لها دون مراجعة بلدية الكويت، وكذلك إنجاز المعاملة بنفس اليوم في حال استكمال المستندات المطلوبة وحضور البائع والمشتري لدى الموظف الشامل".

خدمة الاستعلام

وأردف: "كما وفرت الإدارة خدمة الاستعلام عن حالة العقار عبر الموقع الالكتروني لوزارة العدل، من خلال إدخال رقم الوثيقة وسنة العقار، ومن ثم تظهر بيانات العقار وحالته في حال وجود رهن من عدمه، وفي حال وجود قيود مثل أحكام أو صحف دعاوى أو حجوزات تظهر رسالة تفيد (بوجود رسائل على العقار يرجى مراجعة إدارة التسجيل العقاري)، وذلك لترسيخ مبدأ الشفافية، وهي خدمة للبائع والمشتري للتأكد من عدم وجود أي قيود على العقار قبل القيام بإجراءات البيع".

وأوضح أنه تم تدشين خدمة متابعة سير المعاملة لدى إدارة التسجيل العقاري عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العدل، بحيث تمكن أصحاب الشأن من متابعة المعاملة، ويتبقى فقط على أصحاب العقار مراجعة الإدارة (المكتب الرئيسي)، لتوثيق رقم هاتف صاحب الملكية، مع اصطحاب أصل الوثيقة للتأكد من صفة صاحب الطلب والتقدم بطلب رغبة من المالك بتسجيل رقم هاتفه حتى يتم التواصل عبر نظام الرسائل النصية لأي عملية تتم على عقاره.