صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4360

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«التربية»: 50 ألف معلم كويتي بالمدارس الحكومية

41.6 ألف معلمة مقابل 8.2 آلاف معلم يتركزون في تخصصات غير علمية

على الرغم من سعي وزارة التربية الدائم إلى تعيين الكوادر الوطنية للعمل في سلك التدريس، فإنها لاتزال تعاني نقصاً في التخصصات العلمية، حيث بلغ إجمالي المعلمين والمعلمات الكويتيين في المدارس الحكومية، حتى آخر إحصائية، نحوالي 50 ألف معلمة ومعلمة.

وفي هذا السياق، كشفت إحصائية حديثة لـ"التربية" حصلت "الجريدة" على نسخة منها، أن إجمالي عدد المعلمين الكويتيين بلغ 49864، هم 41664 معلمة، و8200 معلم يتركزون في تخصصات: التربية الإسلامية، والاجتماعيات، والتربية الفنية، والتربية البدنية، والفلسفة، واللغة العربية، منوهة إلى أن الوزارة مازالت تعاني نقصاً في الكوادر الوطنية في التخصصات العلمية مثل الكيمياء، والفيزياء، والرياضيات، واللغة الإنكليزية للمرحلتين المتوسطة والثانوية.

وأشارت مصادر تربوية إلى أن الوزارة تسعى، منذ سنوات، إلى سد النقص من خلال فتح الباب أمام الراغبين من المواطنين الحاصلين على شهادات جامعية غير تربوية في التعيين بوزارة التربية بوظيفة معلم، حيث تم اعلان فتح الباب لهذه الفئة منذ عهد وكيل الوزارة السابق

د. هيثم الأثري، للاستفادة منهم في شغل وظائف تعليمية بمختلف التخصصات التربوية، رغم عدم اشتراط أن تكون كلياتهم تربوية، إلا أن أعداد المتقدمين لا تزال متواضعة أمام الحاجة التي تتطلبها المدارس في تلك التخصصات.


فرص للمواطنين

وأوضحت المصادر أن إعلان "التربية" الأخير، الذي فتح الباب أمام الراغبين من المواطنين للعمل كمعلمين في 15 تخصصا تعليميا هي: اللغة العربية، والإنكليزية، والفرنسية، والرياضيات، والجغرافيا، والفلسفة، والكيمياء، والفيزياء، والأحياء، والجيولوجيا، والتربية الفنية، والتربية البدنية، والديكور، والحاسب الآلي، والتربية الموسيقية، يأتي ضمن هذا التوجه لخلق فرص عمل للمواطنين الراغبين بالعمل في سلك التدريس، منوهة إلى أن طلباتهم سيتم قبولها وإدخالها في مقابلات شخصية لتحديد مدى تمكنهم من المادة الدراسية التي سيدرسونها.

وذكرت أن استقبال الطلبات في فبراير المقبل، وإجراء المقابلات يكون من خلال التواجيه الفنية للمواد الدراسية المطلوبة، ومن ثم استكمال إجراءات التعيين لتوفير النقص، لاسيما أن الوزارة مقبلة على افتتاح المزيد من المدارس في الفصل الدراسي الثاني والعام الدراسي المقبل 2021/2020.

وفي سياق متصل، أكدت المصادر أن الوزارة ماضية في تطبيق سياسة الإحلال، حيث تضمن الإعلان الأخير لتوظيف المعلمين الكويتيين من غير حديثي التخرج من كليتي التربية والتربية الأساسية توضحيا بأنه ستتم إعادة النظر في التخصصات المطروحة، والشروط والمؤهلات المطلوبة، بعد الانتهاء من اعداد خطة الإحلال للعام الدراسي 2021/2020.

وذكرت المصادر أن كشوفات تحديد أعداد وأسماء الموظفين المشمولين بسياسة الإحلال من الإداريين والمعلمين الوافدين سيتم الانتهاء منها قريبا، وإبلاغ المشمولين بالإحلال في مارس المقبل، بحسب الشروط بالعقود المبرمة مع الموظفين والمعلمين الوافدين، التي تلزم الوزارة إبلاغهم قبل 3 أشهر من تاريخ إنهاء خدماتهم.

نقص بالكوادر الوطنية في «العلمية» وفتح باب قبول المواطنين غير خريجي الكليات التربوية

الوزارة ماضية في سياسة الإحلال وكشوفات المشمولين تصدر مارس المقبل