صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4360

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

حصاد : معرض القاهرة الدولي للكتاب يوزع جوائزه على الفائزين

  • 26-01-2020

أعلنت الهيئة العامة للكتاب، برئاسة د. هيثم الحاج علي، جوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51 لعام 2020 بالمسرح، في أرض المعارض الجديدة.

وفازت مي خالد بجائزة الرواية عن روايتها «تمار»، الصادرة عن دار العربي، وفي القصة القصيرة فاز محمد لطفي جبريل عن مجموعة «مدار القلب» عن دار ليفانتي لتنمية الموارد البشرية، وفي شعر العامية فاز محمد ماجد يوسف عن ديوان «القلوب عند بعضها / طبقات الخيل» عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وفي شعر الفصحى ديوان «كأول شاعر في الأرض» للشاعر حسن شهاب الدين، والصادر عن مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر، وفي الفنون فاز كتاب «إرث الحجر... سيرة الآثار المنقولة في عمارة القاهرة الإسلامية» لرضوى زكي عبدالمعاطي عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وفي الأطفال، فاز كتاب «خطابات سرية» لعبير محمد أنور عن نهضة مصر، وفي مجال الكتابة الإفريقية فاز كتاب «الصحافة والإعلام الإفريقي»، تأليف عواطف محمد عبدالرحمن عن المكتبة الأكاديمية، وفي الكتاب العلمي «هندسة الصوت من الهوية الاحتراف سينما إذاعة تلفزيون» للدكتور هشام السيد عنين والصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وفي النقد الأدبي فاز كتاب «اتجاهات السرد في الرواية المصرية المعاصرة» لمحمد محمد عبدالحميد عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وفي المسرح فازت مسرحية «هكذا تتكلم داعش... تراجيديا فقه الخلافة والغزو والجهاد» لمحمد أبوالعلا السلاموني عن المطبعة الأميرية.

وفي مجال تحقيق التراث فاز «المعنى لابن البيطار» تحقيق محمود مهدي بدوي، أما عن أفضل كتاب مترجم عام ففاز «العلاج المعرفي السلوكي»، تأليف مايكل نينا، ويندى درايدن ترجمة د. عبدالجواد خليفة أبوزيد عن مكتبة الانجلو المصرية.


وأفضل كتاب مترجم للطفل هو «الصياد»، من تأليف جاو لي هونغ وترجمة هبة سمير المطراوي عن دار صفصافة، أما أفضل ناشر فهي «دار الكرمة».

وذهبت جائزة الكتاب الأول في الإبداع الأدبي «أصفاد الروح» لنهى صبحي رمضان عن دار روافد، والكتاب الأول في العلوم الإنسانية هو «المسرح والمجتمع من النهضة إلى ثورة 1919» لإيمان محمد عبدالله عن دار الكتب والوثائق القومية.

قيمة الجائزة

وتمنح الهيئة المصرية العامة للكتاب جائزة قدرها 10 آلاف جنيه في كل فرع من فروع المسابقة العشرة، وهي الرواية والقصة القصيرة وشعر الفصحى وشعر العامية والمسرح والنقد الأدبي وكتاب عن افريقيا (دراسات) والفنون والطفل والكتاب العلمي.

وجائزة الكتاب الأول للشباب تحت سن 35 عاما وقيمتها خمسة آلاف جنيه.

وجائزة التراث وتمنحها هيئة الكتاب مناصفة مع دار الكتب، وجائزتا أفضل كتاب مترجم وأفضل كتاب مترجم للطفل وتمنحهما هيئة الكتاب مناصفة مع المركز القومي للترجمة، إضافة إلى جائزة أفضل ناشر وتمنح مناصفة بين هيئة الكتاب واتحاد الناشرين المصريين.

وكرمت الهيئة العامة للكتاب اسم الكاتب جمال حمدان، وتسلم التكريم من أسرته الفنان وائل حمدان.