صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4360

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«كورونا الجديد»: الصين تعزل 4 مدن... وإصابة بالسعودية

المملكة والإمارات ومصر تبدأ فحص المسافرين القادمين

  • 24-01-2020

في إطار مكافحتها لفيروس «كورونا الجديد»، الذي بدأ ينتشر في سائر دول العالم، اتخذت الصين تدابير قصوى، من بينها إجراء غير مسبوق بعزل 4 مدن يسكنها نحو 30 مليون نسمة، ضمنها ووهان مصدر الوباء.

وأعلنت بكين إلغاء الاحتفالات الشعبية المرتقبة بمناسبة رأس السنة الصينية، بسبب الوباء الفيروسي، الذي أودى بحياة 17 شخصاً حتى الآن.

وبعد منع مغادرة أي قطار، وأي طائرة من ووهان، التي يقطنها 11 مليوناً، عزلت السلطات ملايين المواطنين، في مدن هوانغانغ (7.5 ملايين)، وايتشو (10 ملايين)، وإزهو (1.1 مليون) في إقليم هوبي، لمنع انتشار الوباء «حتى إشعار آخر».

وارتفع عدد المصابين بالفيروس في الصين إلى 571 شخصاً، بينهم 95 وصفت حالتهم بـ «الخطيرة»، في حين قدّر خبراء إصابة أكثر من 6 آلاف شخص.


وتبرأت «منظمة الصحة العالمية» من عزل المدن، وقالت إن الإجراء لم يتم بتوصيةٍ منها، وذلك غداة اجتماع لها لم يشهد إعلان حالة الطوارئ الصحية العالمية.

وحتى الساعة، ليس هناك علاج معروف لهذا الفيروس، الذي ينتقل عن طريق التنفس، وتشمل أعراضه ارتفاع درجة الحرارة، وصعوبة التنفس، والسعال، وتشبه هذه الأعراض أعراض أمراض الجهاز التنفسي، وقد يسبب الالتهاب الرئوي، في حين قال خبراء، إن إنتاج لقاح مضاد قد يحتاج إلى عام على الأقل.

على المستوى العربي، أعلنت كل من السعودية والإمارات ومصر، أنها بدأت تخضع كل الركاب القادمين على رحلات مباشرة من الصين، لفحص حراري احترازي.

إلى ذلك، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في الهند ف. موراليدهاران أمس، إن ممرضة تعمل بأحد المستشفيات السعودية أصيبت بالفيروس، والتي تعد أول هندية تصاب به.