«الأشغال» وقعت توسعة محطة أم الهيمان بـ 382 مليون دينار

الفارس: تخدم المنطقة الجنوبية وتنتج 500 ألف متر مكعب من المياه المعالجة يومياً

نشر في 24-01-2020
آخر تحديث 24-01-2020 | 00:00
جانب من الحضور في توقيع عقد «أم الهيمان» أمس
جانب من الحضور في توقيع عقد «أم الهيمان» أمس
وقعت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان د. رنا الفارس صباح أمس، عقد الاستثمار لمشروع توسعة محطة الصرف الصحي في منطقة أم الهيمان مع شركة أم الهيمان القابضة، بقيمة إجمالية للمرحلة الأولى من المشروع تبلغ 382.131 مليون دينار.

وقالت الفارس، في تصريح صحافي على هامش توقيع العقد، الذي حضرته وزيرة المالية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة مريم العقيل وعدد من كبار المسؤولين، إن المشروع أحد أهم المشاريع الاستراتيجية والمشاريع الرائدة في الشرق الأوسط، ويهدف إلى تحسين أداء البنية التحتية للصرف الصحي، إضافة إلى الاستفادة القصوى من المياه المعالجة إذ ينتج 500 ألف متر مكعب يومياً.

وأوضحت أن المشروع يمثل فرصة مهمة لتعزيز الشراكة الإيجابية بين الحكومة مع القطاع الخاص، مبينة أن المحطة تخدم المنطقة الجنوبية من دولة الكويت، وتمتد من الدائري السادس حتى نهاية مدينة صباح الأحمد، كما سيوفر فرصاً وظيفية لأبنائنا وبناتنا الشباب الكويتيين من خلال العمل بالمشروع.

وذكرت أنه سيتم استغلال المياه المنتجة من المحطة في أغراض الزراعات التجميلية وري المناطق الزراعية وخدمة النمو السكاني المرتقب بالمنطقة الجنوبية في البلاد، إضافة إلى تزويد شركة نفط الكويت بما يعادل 120 ألف متر مكعب من المياه المعالجة يومياً.

بدوره، أكد وكيل وزارة الأشغال م. إسماعيل الفيلكاوي أن توقيع وثيقة عقد الاستثمار لتوسعة المحطة يأتي انطلاقاً من الرؤية السامية بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري جاذب للاستثمار، موضحاً أن المشروع أحد أهم المشاريع الاستراتيجية في الخطة الإنمائية الثانية للكويت 2015/2020 والتي استهدفت الاستثمار في البنية التحتية.

وأضاف الفيلكاوي أن شركة أم الهيمان القابضة، "شركة مساهمة" يملك المستثمر الألماني "40 في المئة من أسهمها و60 في المئة لحكومة الكويت، منها 10 في المئة لوزارة الأشغال العامة متمثلة بالهيئة العامة للاستثمار و50 في المئة سيتم طرحها للمواطنين بعد اكتمال تنفيذ المشروع".

وأشار إلى أن مدة تنفيذ المشروع ثلاث سنوات ويشتمل على قسمين أحدهما وفقاً لنظام البناء والتشغيل والتحويل "BOT" إذ يتولى المستثمر تشغيل وصيانة المحطة 25 عاماً، والثاني وفقاً لنظام التصميم والبناء والتشغيل "DBO" والمتعلق بالمرافق الملحقة بالمحطة.

وقال إن المحطة تنتج مياهاً معالجة ثلاثياً بما يفوق إجمالي القدرة الإنتاجية لجميع محطات معالجة مياه الصرف الصحي القائمة حالياً في الكويت، ومن شأن توسعة المحطة كمرحلة ثانية ونهائية رفع إنتاجها إلى 700 ألف متر مكعب باليوم.

back to top