صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4353

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الرسم لطلبة المدارس» تنطلق في 27 الجاري

الجريدة• الشريك الإعلامي للمسابقة وشعارها «لبنان تاريخ وثقافة»

  • 24-01-2020

تهدف مسابقة الرسم لطلبة المدارس في الكويت إلى التعريف بتاريخ لبنان بلد ملتقى الثقافات والحضارات المتنوعة.

بدعم من سفارة لبنان لدى الكويت وبرعاية وزارة التربية، ستنطلق مسابقة الرسم لطلبة المدارس تحت شعار "لبنان تاريخ وثقافة" للفترة من 27 الجاري إلى 19 مارس المقبل.

لبنان، بلد ملتقى الثقافات والحضارات المتنوعة، لبنان مر بتاريخ حافل من العطاء. والعديد من المدن والقرى تحمل في طيّاتها كنوزا زمنية، وتحفا فنية وتاريخية، فحتى العمارة اللبنانية القديمة تمثّل حقبة قديمة. وليس بالكثير أن يعتبر البعض لبنان، جنة الشرق ودرّته، وموئل الفكر والحضارة والثقافة.

وما تتفرّد به آثار لبنان هو تعدّد الحضارات في الأثر الواحد. كما نلاحظ أن هناك مزيجاً بين ما هو محلي والتأثّر الخارجي.

التعبير الفني

موضوع وشعار المسابقة "لبنان تاريخ وثقافة" هدف لتشجيع الطلاب على معرفة تاريخ لبنان وثقافته والتعبير الفني بالرسم عن طريق دعوتهم واصطحابهم في جولة ثقافية يتعرفون بها إلى لبنان الحضارة والثقافة والتاريخ، فمثلا صخرة الروشة تعد معلما سياحيا لبنانيا، لكنه في الوقت نفسه يعتبر تحفة تراثية من صنع الطبيعة.

والمحميات الطبيعية التراثية وضعت العديد من المناطق اللبنانية على لائحة مواقع التراث العالمي، لدى لبنان علامة مميزة على ثقافات مختلفة وتاريخ عميق تركزت على التقاليد الشفهية للتراث والموسيقى والفلكلور الشعبي. يعرف شعب لبنان بأنه شعب ودود ومرح ومحب للحياة والانطلاق وترتبط لبنان بعلاقات مميزة مع دولة الكويت.

مدارس حكومية وخاصة


وبدأت المسابقة بتوزيع أوراق الرسم على جميع المدارس الحكومية والخاصة والأجنبية التي ترغب في المشاركة مجانا، وعند انتهاء مدة المسابقة وتسليم الرسومات ستقوم لجنة التحكيم المكونة من 5 محكمين متخصصين في فن الرسم اختيار اللوحات الفائزة على أسس الابتكار والجودة والإبداع. والأهم التعرف على موضوع المسابقة.

علما بأن المسابقة مفتوحة للطلاب والطالبات كما يلي:

للمراحل من (6 الى 9 سنوات)، ومن (10 الى 13 سنة) ومن (14 الى 17 سنة)، إضافة الى مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة.

توزيع الجوائز

سيتم إعلام الفائزين عن طريق مدارسهم بإرسال دعوات خاصة للفائزين لحضور حفل توزيع الجوائز مع أولياء أمورهم ومدرسيهم، إضافة إلى حضور مكثف من الصحافة المحلية والأجنبية والتلفزيون. كما أن الدعوة ستوجه أيضا إلى مديرات ومديري المدارس، إضافة إلى مدرسي ومدرسات الأنشطة الفنية والشركات والمؤسسات التي ترعى المسابقة مع دعوة السفراء المعتمدين لدى الكويت وكبار الشخصيات التي تهتم بالفن كرسالة.

لبنان تاريخ وثقافة

وسيقام معرض يحمل اسم وشعار المسابقة "لبنان تاريخ وثقافة" يبرز أعمال الطلبة والطالبات المشاركين في المسابقة، كما يتخلل الحفل الذي يحتضنه فندق هوليدي ان - السالمية أحد فنادق IHG.

وتقام حفلة توزيع الجوائز برعاية سفارة لبنان لدى دولة الكويت والشركات الراعية للمسابقة والداعمة لها، حيث شاركت عدة شركات كبرى مرحبة بالفكرة وداعمة لها (شركة آسيا للميكانيك، شركة مجموعة سابا شركة بيضون شركة الحميضي للصناعات الغذائية – الرفاعي، شركة M2R للدعاية والإعلان، شركة الحص للهندسة والنقليات وشركة يونايتد كلرز)، علما بأن الداعم الأكبر جريدة الجريدة وهي الشريك الإعلامي للمسابقة.

المسابقة تشمل المدارس الحكومية والخاصة والأجنبية