صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4360

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«أمازون» أعلى العلامات التجارية قيمة في العالم

  • 24-01-2020

حافظت شركة التجارة الإلكترونية (أمازون) على مكانتها كأعلى العلامات التجارية قيمة في العالم للعام الثالث على التوالي، إذ أصبحت الأولى في التاريخ التي تتجاوز قيمة علامتها مستوى 200 مليار دولار، وفقاً للتصنيف السنوي «براند فاينانس غلوبال 500».

وبلغت قيمة العلامة التجارية لشركة المليادرير «جيف بيزوس» 220.8 مليار دولار، أي أعلى من قيمة علامة «غوغل» – التي جاءت في المركز الثاني- بأكثر من 60 مليار دولار.

وجاءت الألمانية «مرسيدس -بنز» كأعلى العلامات التجارية قيمة (65 مليار دولار) في صناعة السيارات، لكنها في الترتيب الحادي عشر بين الشركات من كافة الصناعات، وبعدها «تويوتا» في المركز الخامس عشر.

وعلى الرغم من انخفاض أسعار النفط والغاز، فإن الشركة الأنجلو –هولندية «شل» حافظت على مركزها كأعلى الشركات قيمة في صناعة النفط، إذ بلغت قيمة علامتها التجارية 47.5 مليار دولار، لتحصد المركز الثالث والعشرين بين شركات العالم.


أما عن «أرامكو السعودية» فبقيمة علامة تجارية بلغت 46.8 مليار دولار، أصبحت الأعلى قيمة من بين 44 شركة جديدة مشاركة في الترتيب، وأصبحت في المرتبة الرابعة والعشرين على مستوى العالم، والأولى في الشرق الأوسط وافريقيا.

وفي الترتيب الـ 242 بين العلامات الأعلى قيمة في العالم جاءت «إس تي سي»، و«سابك» في المركز الـ 490.

أما عن الشركات الإماراتية، فجاءت «أدنوك» في المركز الـ161، واحتلت «اتصالات» الترتيب الـ225 بين أعلى العلامات التجارية قيمة في العالم، وجاءت «طيران الإمارات» في المركز الـ297.

وبالنسبة القطاع المصرفي، جاء البنك الصناعي والتجاري الصيني «آي سي بي سي» الأول، وجدير بالذكر أن بنك «كيو إن بي» القطري احتل الترتيب الـ 342.

«أرامكو» الأعلى قيمة بالشرق الأوسط