صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4353

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«تسونامي» نسائي... من لبنان إلى اليونان

6 وزيرات في بيروت إحداهُنّ لـ «الدفاع»... وسيدة تعتلي «عرش أثينا»

  • 23-01-2020

«تسونامي» نسائي اجتاح، أمس، لبنان واليونان، إذ تم اختيار 6 وزيرات في الحكومة اللبنانية الجديدة، في وقت تمّ انتخاب امرأة لرئاسة اليونان، للمرة الأولى في تاريخها.

وفي أكبر كوتة نسائية بحكومات لبنان على الإطلاق، ضمت حكومة حسان دياب 6 وزيرات من أصل 20.

ومثلما تفرّدت حكومة سعد الحريري السابقة بتعيين أول امرأة وزيرة للداخلية في لبنان والعالم العربي، وهي ريا الحسن، شهدت الحكومة الجديدة تعيين أول امرأة وزيرة للدفاع، هي زينة عكر عدرا، التي رشّحها تكتل «لبنان القوي»، برئاسة رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل.

واختيرت ماري كلود نجم (49 عاماً) لوزارة العدل، ولميا يمين الدويهي (46 عاماً) لوزارة العمل، وغادة شريم عطا، وزيرة للمهجرين، ومنال عبدالصمد، لــ «الإعلام»، في حين كانت «الشباب والرياضة» من نصيب فارتينيه أوهانيان.


وفي أثينا، انتخب البرلمان اليوناني، أمس، أول امرأة رئيسة للجمهورية في تاريخ اليونان، وهي قاضية خبيرة في القانون الدستوري وقانون البيئة.

وفي استعراض نادر للوحدة، صوتت أغلبية قوامها 261 نائباً في البرلمان المؤلف من 300 عضو لمصلحة انتخاب إيكاتيريني ساكيلاروبولو (63 عاماً) رئيسة للبلاد، وفق ما أعلن رئيس البرلمان كوستاس تاسولاس.

وحصلت مرشحة حزب المحافظين على دعم أحزاب المعارضة، ومنها حزب «سيريزا» اليساري الذي خسر السلطة في انتخابات في يوليو الماضي.

وكانت ساكيلاروبولو رئيسة مجلس الدولة، أعلى محكمة إدارية باليونان. وستتولى الرئاسة خلفاً لبروكوبيس بافلوبولوس، الذي تنتهي ولايته البالغة مدتها خمس سنوات، في مارس المقبل.