صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4353

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مجموعات متوازنة للعرب في تصفيات إفريقيا لمونديال قطر

مصر على رأس المجموعة السادسة مع ليبيا

أوقعت قرعة التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال 2022، المقرر أن يقام في قطر، المنتخب المصري الأول لكرة القدم في المجموعة السادسة، وإلى جانبه منتخبات الغابون وأنغولا وليبيا، إضافة إلى وقوع بقية المنتخبات العربية في مجموعات متوازنة، وأقيمت فعاليات القرعة أمس الأول، في أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة.

ويشارك في المرحلة الثانية من التصفيات 40 منتخبا، تم تقسيمها إلى 10 مجموعات، لتتأهل المنتخبات الـ10 المتصدرة للمرحلة الثالثة الأخيرة من التصفيات، حيث سيواجه كل منتخبين بعضهما بنظام الذهاب والإياب، ليحسم أحدهما بطاقة التأهل لمونديال 2022، ليكون مجموع المنتخبات الإفريقية المتأهلة للمونديال 5 منتخبات.

وتأهل 14 منتخبا عبر الدور الأول من التصفيات، إضافة إلى أعلى 26 منتخبا افريقيا حسب تصنيف الفيفا الذي صدر في ديسمبر الماضي، والذي تم بناء عليه تقسيم المنتخبات الـ40 إلى 4 مستويات.

وضمت كل مجموعة 4 منتخبات في القرعة، تشمل منتخبا من كل مستوى، وجاءت المجموعات العشر، كالتالي: الأولى تضم جيبوتي والنيجر وبوركينا فاسو والجزائر، والثانية: غينيا الاستوائية وموريتانيا وزامبيا وتونس، وجاءت نيجيريا على رأس المجموعة الثالثة ومعها ليبيريا وافريقيا الوسطى وجزر الرأس الأخضر، بينما ضمت «الرابعة» مالاوي وموزمبيق وكوت ديفوار والكاميرون.


وضمت المجموعة الخامسة رواندا وكينيا وأوغندا ومالي، بينما ضمت المجموعة السادسة أنغولا وليبيا والغابون ومصر، و«السابعة» إثيوبيا وزيمبابوي وجنوب إفريقيا وغانا، وجاء السنغال في المجموعة الثامنة ومعه توغو وناميبيا والكونغو، بينما ضمت «التاسعة» السودان وغينيا بيساو وغينيا والمغرب، ووقعت بنين في المجموعة العاشرة مع تنزانيا ومدغشقر والكونغو.

وتعد فرص المنتخبات العربية، مثل المغرب والجزائر وتونس، سهلة جدا، في ظل وقوعها مع منتخبات أقل في المستوى، وهو ما يعزز فرصهم في خطف بطاقة الصعود إلى المونديال، كما تعد فرصة مصر جيدة رغم وقوعها مع أنغولا وليبيا التي تخوض مبارياتها في تونس.

وحدد «الكاف» مواعيد التصفيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم 2022، حيث ستقام الجولة الأولى من 5 إلى 13 أكتوبر 2020، بينما تقام الجولة الثانية من 9 إلى 17 نوفمبر 2020، وتقام الجولتان الثالثة والرابعة من 22 إلى 30 مارس 2021، والخامسة من 30 أغسطس إلى 7 سبتمبر 2021، وتختتم التصفيات بإقامة الجولة السادسة من 4 إلى 12 أكتوبر 2021.

وتقرر أن تقام المرحلة النهائية من التصفيات من 8 إلى 16 نوفمبر 2021، والمنتخبات الـ5 الفائزة تتأهل لمونديال 2022.