صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4353

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إحالة مواطن ومندوب إلى النيابة لبيعهما سمات زيارة... ووافد يمرر معاملات بالمرور

أحال رجال الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة مندوباً عربي الجنسية، ومواطناً صاحب إحدى شركات التجارة العامة والمقاولات إلى نيابة العاصمة، على خلفية استخراج مئات الزيارات التجارية مقابل مبالغ مالية تراوحت ما بين 200 و250 ديناراً للمعاملة الواحدة.

وقال مصدر أمني إن الوافد العربي تم الاشتباه به لتردده بشكل مستمر على إحدى إدارات الإقامة، فأوقف وحُقق، معه، وتبين أنه يعمل مندوبا لإحدى الشركات وأنه يقدم، بالتعاون مع صاحبها، معاملات بالمئات لاستخراج زيارات تجارية، مقابل الحصول على مبالغ مالية، وأن أغلب المستفيدين من خدماته من العمالة العربية.


وأضاف المصدر أنه تم استدعاء صاحب الشركة الذي حاول في البداية التنصل من مشاركة الوافد، لكنه عاد واعترف بعدما ووجه بتوقيعه على المعاملات. وأحيل الاثنان إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيقات معهما. ولفت المصدر إلى أنه تبين بالتحقيق أن الشركة التي استخرجت عليها الزيارات وهمية، وليس لديها اي اعمال فعلية، كما ان نشاطها لا يستدعي استخراج هذا العدد من الزيارات.

وفي قضية منفصلة، قال مصدر أمني لـ"الجريدة"، إن ضباط قسم الاختبار في محافظة العاصمة، أحالوا مقيماً من جنسية آسيوية يتردد على الإدارة العامة للمرور بشكل مستمر، وذلك أثناء محاولته تمرير بعض المعاملات المشبوهة لمقيمين من جنسيات مختلفة وتقديمها لقسم اختبار القيادة،‏ وعثر بحوزته على ٧٧ معاملة ومبالغ مالية، فتمت إحالته إلى جهة الاختصاص للتحقيق معه، واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه. من جانب آخر أظهرت الإحصائية الشهرية الصادرة عن إدارة التراخيص بالإدارة العامة للمرور، أن إجمالي عدد رخص القيادة التي تم إصدارها من خلال أجهزة الخدمة الذاتية المتوافرة في مبنى إدارة مرور محافظة العاصمة، وإدارة مبنى مرور محافظة حولي، ومجمعي الأفنيوز والكوت بلغ 31 ألفا و884 رخصة قيادة خلال شهرين. وبينت الإحصائية، التي حصلت "الجريدة" على نسخة منها، أن أجهزة الخدمة الذاتية في الأفنيوز أصدرت 18 ألفا و71 رخصة، بينما أصدرت الأجهزة الموجودة في مجمع الكوت 7863 رخصة, أما أجهزة الخدمة الذاتية الموجودة في إدارة مرور العاصمة فأصدرت 3702 رخصة، وبلغ عدد رخص القيادة الصادرة من أجهزة الخدمة الذاتية في إدارة مرور حولي 2248.