صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4360

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مسلسلات تفرض على أبطالها التفرغ بسبب ظروف التصوير

«نساء من ذهب» و«أسود فاتح» يصوَّران في لبنان

بدأ عدد من صناع الدراما التلفزيونية التحضير والتصوير لعدد من المسلسلات الجديدة للعرض خلال الموسم الرمضاني الجديد، ولكنها تعرضت لظروف خاصة، إذ يتم تصويرها في مواقع خارجية أو لديها أزمة بسبب ضيق الوقت، مما تطلب منهم التأكيد على الفنانين للتفرغ للعمل، أو ترتيب جدولهم على الأعمال الأساسية حتى لا يخل بسير التصوير، والانتهاء في المواعيد المحددة لتسليمها للقنوات العارضة.

طلب القائمون على الدراما المصرية من الفنانين التفرغ للأعمال الجديدة، وكانت البداية مع المسلسل الجديد "نساء من ذهب" من بطولة الفنانتين نبيلة عبيد ونادية الجندي

وقد بدأ طاقم العمل تصوير المشاهد الأولى من المسلسل خلال الساعات الماضية بمدينة بيروت حيث يوجد جميع الفنانين في لبنان طوال شهرين متواصلين لتصوير المسلسل بطريقة مكثفة، وطلبت الشركة المنتجة من الأبطال الاستعداد نفسيا لعدم طلب إجازات للنزول للقاهرة مجددا لأي سبب حتى لا يتعطل التصوير الذي يحتاج إلى مزيد من الوقت.

ووافقت بطلتا العمل نبيلة ونادية على الشرط الموضوع، ومن بعدهما الفنانة هالة فاخر والفنانة سميحة أيوب التي تلحق بهم في لبنان، والمسلسل مأخوذ عن فورمات لإحدى مسلسلات ديزني، وسيقدم بشكل كوميدي اجتماعي لمصلحة إحدى القنوات العربية الشهيرة، ورصدت موازنة للعمل وصلت إلى 50 مليون جنيه، وهو من تأليف ورشة كتابة تحت إشراف أمين جمال ومن إخراج وائل إحسان.

واتفق الفنان بيومي فؤاد على أن يكون تصويره بين القاهرة وبيروت وأنه غير قادر على الحضور طوال المدة المتفق عليها ببيروت، وأنه سيتنقل لتصوير باقي أعماله الاخرى، وهو ما وافقت عليه الشركة.

«أسود فاتح»

والأمر نفسه، يتشابه مع المسلسل الجديد "أسود فاتح" من بطولة النجمة اللبنانية هيفاء وهبي، التي تصور معظم مشاهد مسلسلها الجديد في موطنها لبنان، حيث دخل المنتج صادق الصباح في مفاوضات مع عدد من الفنانين الذين عطلهم ارتباطهم بعدة مسلسلات تصور في مصر للموسم الرمضاني أيضا، ويحتاجون أيضا لمزيد من الوقت، بينما المسلسل الجديد لهيفاء يصور معظمه في لبنان مما سيعوق باقي النجوم عن تصوير أعمالهم، ووافق البعض على الحضور بشكل كامل في العمل في لبنان مدة تقارب شهرين مثل الفنان شريف سلامة وأحمد فهمي وعمر السعيد ونانسي صلاح.


أمين جمال

من جانب آخر، تم الاتفاق مؤخرا على وجود الفنانة روجينا التي حددت مددا زمنية للحضور ثم السفر للقاهرة لمتابعة باقي أعمالها، وهو ما تمت الموافقة عليه في العمل الذي كتبه أمين جمال ويقف على إخراجه كريم العدل، والأمر نفسه سيطبق مع عدد من الفنانين بالعمل، منهم صبري فواز وحنان سليمان، وينتمي إلى المسلسلات الاجتماعية الحديثة حيث تجسد هيفاء دور سيدة مهتمة بالموضة، ولكن تدخل في مشكلات تحاول الخروج منها طوال أحداث المسلسل، وسيتم تصوير جزء صغير من المسلسل في القاهرة قبل حلول رمضان القادم، وتجرى المعاينات حاليا للخروج إلى إحدى الدول الأوروبية لتصوير عدد من المشاهد أيضا في حالة وجود وقت كاف.

عمرو يوسف

ولأنه عمل درامي له حالة خاصة جدا، ولضخامة العمل وكثرة التفاصيل فيه، طلب صناع مسلسل "سيف الله" عن قصة الصحابي الجليل خالد بن الوليد، من بطولة النجم عمرو يوسف وعدد ضخم هو الأكبر من النجوم للعرض خلال رمضان القادم، وكان الاتفاق مع نجوم العمل أثناء التعاقد أن الشركة المنتجة تولي بالمسلسل اهتماما كبيرا لما للشخصية من أهمية كبيرة، ولما للمسلسلات الدينية والتاريخية من محبة لدى الجمهور المصري والعربي ورغبته في عودتها للشاشات المصرية من جديد بعد أن غابت خلال السنوات الماضية.

وطلب المخرج رؤوف عبدالعزيز من الفنانين التركيز في تصوير المشاهد التي بين القاهرة والأردن، وهو ما دفع عدد من الفنانين للتطوع في عدم الاشتراك في أعمال فنية أخرى للتركيز في العمل، وهو ما قابلته الشركة بالتقدير على هذا الموقف العظيم.

ويشارك في بطولة العمل يوسف شعبان ورشدي الشامي ورانيا محمود ياسين وأحمد خالد صالح ومحسن محيي الدين، وهو من تأليف إسلام حافظ، وإنتاج سينرجي.

ومن العوامل التي ستدعم قرار هؤلاء الفنانين الشكل الذي يجب أن يظهروا عليه واتجاه البعض لإطلاق اللحية بطريقة طبيعية بدلا من المكياج وغيرها، ووافق أحمد السعدني على أن يكون مع دينا الشربيني في مسلسلها الجديد أيضا لرمضان دون التقيد بأعمال أخرى لسرعة إنجاز العمل الذي يبدأ التصوير خلال الأيام القادمة.

المخرج رؤوف عبدالعزيز طلب من الفنانين التركيز في تصوير المشاهد بين القاهرة والأردن