صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4360

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ذعر وإجراءات دولية لمواجهة الفيروس الصيني الغامض

● الكويت: مستعدون لأي طارئ ولا داعي للهلع
● اكتشاف إصابة جديدة في الإمارات

  • 19-01-2020

يثير انتشار فيروس جديد غامض، من الفيروسات ذات الأعراض الالتهابية الحادة في الجهاز التنفسي، ذعراً صحياً عالمياً، مما دفع مصر والولايات المتحدة ودولاً أخرى إلى اتخاذ تدابير وقائية.

وسُجّلت أربع حالات إضافية أمس، مما رفع العدد الإجمالي إلى ما لا يقلّ عن 45 حالة بمدينة ووهان وسط الصين، وفق ما أعلنت الهيئة البلدية للنظافة والصحة في المدينة، إذ تمّ الإبلاغ عن مجمل الحالات الصينية منذ الشهر الماضي.

لكن الفيروس انتقل، على الأرجح، إلى أكثر من 1723، حسب علماء بمركز أبحاث «إمبيريل كوليدج» في لندن، الذي يقدّم استشارات لمنظمات على غرار منظمة الصحة العالمية.

ويثير الوباء مخاوف من عودة ظهور فيروس من نوع «سارس» الشديد العدوى، الذي أودى بحياة نحو 650 شخصاً في الصين وهونغ كونغ بين 2002 و2003، وانتشر في أكثر من 20 دولة، مما أسفر عن وفاة نحو 800 شخص.

ويعد هذا الفيروس المستجد من مجموعة فيروسات «كورونا»، التي منها «سارس»، و«كورونا المستجد» (MERS COV).

وأكدت رئيسة المركز الوطني للوائح الصحية بوزارة الصحة الكويتية د. سندس القبندي


لـ «الجريدة»، أنه لا داعي للقلق أو الهلع، فالجهات الصحية الكويتية في تنسيق وتعاون وتواصل دائم مع منظمة الصحة العالمية بشأن هذا الفيروس، مؤكدة أن الوزارة على استعداد لأي طارئ.

وقال مدير إدارة الصحة العامة في الوزارة

د. فهد الغملاس، لـ «الجريدة»، إنه تم رصد حالة إصابة جديدة بالفيروس الغامض في الإمارات لرجل عمره 74 عاماً.

ومن جانبها، أعلنت الولايات المتحدة أنها ستبدأ فحص المسافرين في 3 مطارات رئيسية يصلون على متن رحلات من ووهان، وبدأت تايلند واليابان، اللتان أبلغتا عن حالات إصابة بالمرض لدى أشخاص أتوا من ووهان، إجراءات فحص الركاب.

وكثفت إندونيسيا والفلبين إجراءات فحص الركاب في جميع نقاط الدخول.

وذكرت السلطات في ماليزيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية أيضاً أنها تفحص الركاب القادمين من ووهان، في حين قررت وزارة الصحة المصرية رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أقسام الحجر الصحي.