صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4360

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

القبندي: لا مسح صحياً بالمطار على القادمين من بكين

أكدت لـ الجريدة• استعداد «الصحة» لأي طارئ بشأن «فيروس الصين»

قالت القبندي إن وزارة الصحة لم تتلقّ أي بلاغات من منظمة الصحة العالمية بشأن الفيروس الجديد الذي ظهر في الصين أواخر شهر ديسمبر الماضي، مشددة على أن الوزارة تتّبع سياسة التأهب تحسباً لأي طوارئ.

أكدت رئيسة المركز الوطني للوائح الصحية الدولية في وزارة الصحة، د. سندس القبندي، عدم وجود أي توصية أو أي إجراءات احترازية من منظمة الصحة العالمية بإجراء مسح صحي في المطار على القادمين من الصين إلى الكويت، إلى جانب عدم وجود أي توصيات من المنظمة بحظر التجارة أو السفر من الصين وإليها.

وشددت القبندي في تصريح لـ «الجريدة» على استعداد وتأهب الوزارة لأي طارئ بخصوص الفيروس الجديد الذي ظهر في الصين أواخر ديسمبر الماضي، مؤكدة أنه لا داعي للقلق أو الهلع، حيث إن الجهات الصحية الكويتية في تنسيق وتعاون وتواصل ودائم مع منظمة الصحة العالمية بشأن هذا الفيروس.

وأكدت أن وزارة الصحة لم تتلقّ أي بلاغات من المنظمة بهذا الشأن، مشددة على أن وزارة الصحة تتّبع سياسة التأهب والتيقظ تحسبا لأي طوارئ.


وأضافت أنه يتم التعامل مع الفيروس الجديد معاملة الفيروسات الحادة، مثل «كورونا» و»سارس» وغيرهما، مشددة على أهمية النظافة الشخصية وغسل اليدين في الوقاية من أيّ أمراض معدية.

منشورات توعية

وأكدت القبندي أن المركز الوطني للوائح الصحية الدولية وزّع منشورات توعية على المستشفيات والمراكز الصحية بطرق الوقاية من الفيروسات، مشيرة إلى أن الفيروس الجديد الذي ظهر في الصين ليس له تطعيم أو لقاح.

وكان مركز الوقاية والتحكم في الأمراض في الولايات المتحدة الأميركية (CDC) قرر فحص القادمين من الصين في المطارات الأميركية طبيا، حيث أعلن المركز البدء في تطبيق برنامج مسح صحي شامل في 3 مطارات رئيسية في الولايات المتحدة الأميركية للقادمين من الصين، وذلك إزاء التطورات التي كشفت عنها السلطات الصحية في الصين وتايلاند واليابان بشأن الفيروس الجديد الذي اكتشف في الصين، والذي تسبب في حالات التهاب رئوي فاق عددها 40 حالة في الصين، وأعلن وفاة حالتين منها، واكتشاف حالات في تايلاند واليابان.