صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4360

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«كنزو» يعود بعد عشرين عاماً... ليصمم الأثاث والإكسسوارات

المصمم الياباني الشهير يبلغ من العمر 80 عاماً

  • 17-01-2020 | 17:55
  • المصدر
  • AFP

في العام 1999، ترك كنزو تاكادا عالم الموضة المتغيّر أبداً... وبعد عقدين، ينطلق الياباني الشهير البالغ 80 عاماً في عالم تصميم الأثاث والأكسسوارات المنزلية ليعيد إحياء خطوطه الزخرفية الشهيرة في مساحات داخلية حالمة.

وهو يروي لوكالة فرانس برس داخل مشغله الكبير في وسط باريس «قبل عشرين عاماً أردت التوقف عن العمل واخترت السفر بدلاً عن ذلك».

وقد كان المصمم الياباني محاطاً بزميلين شابين عملا معه في السنوات الثلاث الأخيرة على العلامة التجارية الجديدة «كاي 3»، مع الرقم ثلاثة مكتوب باليابانية إلى جانب ثلاثة خطوط أفقية.

ورغم أن هذا المصمم باع سنة 1993 ماركته من الملابس لمجموعة «ال في أم إتش» للمنتجات الفاخرة وانسحب من عالم الموضة بعد ست سنوات، لم ينقطع تماماً عن هذا المجال إذ تعاون مع أسماء عدة، لكنه يقر بأنه «اشتاق» للقيام بأعمال خاصة.

وهو اختار تصميم الأثاث والأكسسوارات المنزلية التي يراها «عابرة للزمن» أكثر من الملابس كما أنها «ترتبط حقيقة بفن العيش» وتتيح العمل بوتيرة أخف مقارنة مع تصميم الأزياء في ظل وجود أربعة أسابيع للموضة في العالم سنوياً.

ويقول المصمم «في الأزياء، يجب تكريس كامل الوقت للمجموعات، ما يتطلب تنظيماً أكبر ومشاغل وما إلى ذلك، لم أعد قادراً على هذا النوع من العمل».

وكما يظهر من خلال الاسم، يمزج أسلوب «كاي 3» بين الشرق والغرب، وتشهد على ذلك مثلاً كنبة مصنوعة بالأسلوب الفرنسي من عصر الملك لويس الخامس عشر ومغطاة بنسيج عليه زخارف يابانية.


ويقدم كنزو مجموعة «كاي 3» الجمعة في إطار معرض في باريس وفي المتجر الذي يفتتحه بالتزامن في العاصمة الفرنسية، وهي تضم قطع أثاث وسجاد وخزفيات وبياضات منزلية كلها من تصميمه.

ويقول المدير العام للماركة جوناتان بوشيه مانهايم «نعتزم افتتاح صالة عرض في ميلانو في أبريل ثم في نيويورك خلال الصيف، وعلى الأرجح في لندن أيضاً قبل مواصلة توسعنا إلى آسيا في آخر السنة الحالية أو مطلع العام المقبل».

وتتمحور المجموعة على ثلاثة عناوين عريضة هي «شوغن» التي تتسم بطابع ذكوري رصين ويهيمن عليها الأبيض والأسود، و«ساكورا» التي تجسد التناغم والهدوء مع بعض الخطوط الذهبية وألوان الباستيل، و«مايكو» التي يطغى عليها اللونان الأحمر والزهري والمستوحاة من لباس الكيمونو والتبرج الخاص بفتيات الغيشا اليابانيات.

وفي إطار الهوية البصرية للعلامة التجارية، تحمل كل الابتكارات زخارف «كيتسونغي» كتحية للفن التقليدي الياباني القائم على تجميل الخزفيات المكسورة بالاستعانة بأربطة من البرنيق المرصعة بالذهب.

ويعيد شعار «كاي 3» إلى الذهن هذه التقنية، ويقول إنغلبرت هونورات وهو أحد المساعدين الابتكاريين لكنزو إن هذا الأمر يشكل «طريقة لإعادة صنع كشكول فني من خلال إضافة خط ذهبي».

ويشير إلى أن هذه الطريقة «تعكس طريقة التفكير اليابانية القائمة على البحث عن السبيل لتجميل أمر ما مع الحفاظ على البساطة».

ويرى كنزو أن هذه التقنية العائدة إلى القرن الخامس عشر «والتي تجعل القطعة أجمل»، تندرج تماماً في الروحية المعاصرة لإعادة التدوير.

ويقول المصمم الياباني «التصميم الداخلي المثالي بنظري يتمثل بالراحة التي تدفع الشخص إلى ملازمة المنزل، أحب الأمور اللطيفة والشاعرية»، مضيفاً «أحب أن أحلم».