صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4360

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وفاة ثانية وعشرات الإصابات بفيروس غامض في الصين

قالت السلطات الصحية المحلية مساء يوم الخميس إن شخصاً ثانياً توفي بسبب الالتهاب الرئوي في مدينة ووهان بوسط الصين بعد تفشي فيروس لم يكن معروفاً من قبل.

وقالت لجنة الصحة ببلدية ووهان في بيان على موقعها على الانترنت إن الرجل البالغ من العمر 69 عاماً نُقل إلى المستشفى مصاباً بقصور في وظائف الكلى وأضرار بالغة بأعضاء متعددة بالجسم، وتوفي الرجل في 15 يناير.

وتم الإبلاغ بشكل إجمالي عن 41 حالة التهاب رئوي في ووهان، ذكرت وسائل إعلام رسمية أن الفحوص المعملية أظهرت أنها يمكن أن تكون بسبب نوع جديد من الفيروسات التاجية وهي عائلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تسبب عدوى تتراوح بين نزلات البرد الشائعة والتهاب الجهاز التنفسي الحاد «سارس» المسبب للوفاة.

وأكدت اليابان يوم الخميس أن رجلاً في الثلاثينات من عمره أصيب بالفيروس كما تم فرض الحجر الصحي على امرأة صينية في تايلاند مصابة بنوع غامض من الفيروسات التاجية، وحذرت منظمة الصحة العالمية من احتمال انتشار المرض على نطاق أوسع.


وقالت السلطات الصحية يوم الخميس إن نحو 763 شخصاً وُضعوا تحت الملاحظة في ووهان بعدما كانوا على اتصال وثيق بمرضى معروفين، ومن بين هؤلاء، مازال 119 تحت الملاحظة.

وتوفي رجل يبلغ من العمر 61 عاماً في وقت سابق في المدينة بسبب الالتهاب الرئوي بعد أن أثبتت الاختبارات إصابته بالفيروس.

ويأتي تفشي المرض قبل عطلة السنة القمرية الجديدة في أواخر شهر يناير حيث يسافر الكثيرون من سكان الصين البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة إلى مدنهم الأصلية بالصين أو إلى الخارج.

ولا تزال ذكريات تفشي مرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد «سارس» في آسيا عامي 2002 و2003 ماثلة في الأذهان عندما ظهر في الصين وأودى بحياة نحو 800 شخص في أنحاء العالم.