صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4360

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ما سر العزوف عن «الكويتية»؟!

  • 17-01-2020

دار حوار بيني وبين أحد الشباب حول موضوع الزواج وإليكم الحوار:

محمد: ما اسم ابنك الكبير؟

الشاب: عمي أنا مو متزوج!

محمد: كم عمرك؟

الشاب: 29 سنة!

محمد: ما سبب عزوفك عن الزواج؟

الشاب: أمي!

محمد: معقولة في أم في الدنيا ما تبي تفرح بزواج ولدها؟

الشاب: أمي تبي أتزوج من فتاة كويتية!

محمد: وليش ما تبي تتزوج كويتية؟ ما سمعت المثل الكويتي: "حلاة الثوب رقعته منه وفيه!"

الشاب: ربعي في الدوام والديوانية متزوجين من كويتيات، وكله يشتكون من كثرة مصاريفهم! عمي الفتاة الكويتية تحب الكشخة والأناقة، والمكياج والعطور الغالية، وكل يوم تلبس ملابس تناسب شنطتها وساعتها الماركة، وسيارتها من النوع الغالي الثمن يترواح سعرها ما بين الـ20 والـ30 ألف دينار، وكل عطلة رسمية تبي تسافر، هذا غير عطلة الصيف، وإذا حملت ما تبي تولد في مستشفى الصباح الحكومي! تبي مستشفى خاص مع الاستقبال يكلفك خمسة آلاف دينار كويتي، وإذا ما عندك اقترض من البنك عشان البرستيج أمام الناس! وبعدين عمي الكويتية تغار من خواتها وصديقاتها، فعلى سبيل المثال، سمعت عن شاب راتبه قليل وزوجته تحن عليه يسفرها وهو لا يستطيع السفر لقلة المال "العين بصيرة واليد قصيرة"، ومن كثرة حنتها باع سيارته وسافروا وبعدما راحت السكرة جات الفكرة، الحين ما عنده سيارة فصار يستعمل سيارة زوجته!

محمد: أنتم الشباب تحتاجون ثقافة في قانون الأحوال الشخصية قبل الزواج، وخاصة في معرفة النفقة الزوجية التي تجهلها أغلب النساء وكانت أحد أسباب الطلاق، فما النفقة الزوجية؟

النفقة الزوجية يا ولدي أن توفر لزوجتك مسكنا مناسبا حسب طاقتك وقدرتك المالية، وتوفر لها الطعام والشراب، والكسوة التي هي عبارة عن ملابس في فصل الصيف وفصل الشتاء، وعدا ذلك أنت غير ملزم أن تشتري لها ساعة أو شنطة ماركة أو سيارة بأغلى الأثمان أو تسجل أولادك في مدارس أجنبية، أو تجعلها تلد في مستشفى خاص، أو تسفرها كل سنة 3 مرات! ياولدي الزوجة الصالحة تطيع زوجها وتقدر ظروفه المالية ولا تكلفه فوق طاقته، أما سمعت حديث الرسول، صلى الله عليه وسلم "قيل يا رسول الله، أي النساء خير؟ قال عليه الصلاة والسلام: "التي تسره إذا نظر، وتطيعه إذا أمر، ولا تخالفه في نفسها ولا في ماله بما يكره".

الشاب: عمي أرغب بالزواج من فتاة كويتية ذات دين وخلق، مطيعة قنوعة، طباخة، مربية لأولادها، غير مسيطرة أو عصبية أو حتى نرجسية!

محمد: في فتيات كويتيات يتصفن بهذه الصفات وما أكثرهن، وما عليك إلا أن توصي أمك وأخواتك أن يبحثن لك عن بنت الحلال التي تكون سببا في سعادتك وراحة بالك، وحوريتك في الجنة، إن شاء الله تعالى... قل آمين.

الشاب: آمين.